الأخبارمانشيت

البيان الختامي لأعمال المؤتمر الأول لتحالف الوطني الديمقراطي السوري

انطلقت اليوم أعمال المؤتمر العام الأول للتحالف الوطني الديمقراطي السوري في مقاطعة عفرين، المنضوي تحت سقف مجلس سوريا الديمقراطية، تحت شعار” نحو سوريا تعددية ديمقراطية “. في صالة جين بمدينة عفرين، بمشاركة 250 مندوباً من التحالف المكون من ” التحالف السوري للحرية والعدالة الإنسانية ، مجلس الأعيان وشيوخ مناطق الشهباء، مركز إيف لتوثيق الجرائم ضد المرأة، جيش الثوار، سوريا أولاً_ (تشاك) وهو رمز يرمز إلى المكونات التالية (التركماني، الشركسي، الأعجمي، العرب ،الآشور و الكرد)”، ممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية، حزب الاتحاد الديمقراطي، حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا “يكيتي”، جيش الثوار، شخصيات وأحزاب مستقلة من مختلف المناطق السورية.

واختتم أعمال المؤتمر الأول للتحالف الوطني الديمقراطي السوري بإصدار البيان الختامي للمؤتمر ، بيّن من خلاله إن التحالف الوطني الديمقراطي السوري هو مشروع وطني سياسي ديمقراطي تعددي لامركزي, يعمل على ضم جميع مكونات المجتمع السوري من أجل تحمل مسؤولياتهم في إنقاذ وطنهم وتحقيق تطلعات شعبهم في التغيير الديمقراطي الشامل وبناء النظام الديمقراطي .

وجاء نص البيان:

” نتيجة ما آلت إليه الأوضاع في سوريا من متغيرات خطيرة على الصعيد المحلّي والإقليمي والدولي , وتوالي الأحداث والصراعات على أرض الوطن وانقسام التيارات السياسية وتكالب القوى الإرهابية التكفيرية عليه , انعقد المؤتمر العام الأول للتحالف الوطني الديمقراطي السوري تحت شعار : ( نحو سوريا تعددية ديمقراطية ) .

وفي ظل هذه الظروف العصيبة حيث دخلت الأزمة عامها الخامس ولازالت آلة الحرب تحصد الأرواح وتنشر الموت والدمار في ظل فشل السوريين في التوصل إلى صيغ توافقية للخروج من هذا النفق المظلم الذي دخلت فيه البلاد .

إن التحالف الوطني الديمقراطي السوري لم ير إلى اليوم أي توافق لحل الأزمة السورية  من  القوى السياسية المحلية أو الإقليميّة أو الدولية , وإن مؤتمر جنيف 3 وفشله وما قبله من مؤتمرات خير دليل على ذلك .

وإننا نؤكد بأن الحوار والمفاوضات الوازنة ومحاربة الإرهاب والنظام , وإحداث التغيير السياسي الجذري لا يكون إلا عبر مرحلة انتقالية تجري فيها انتخابات حرة نزيهة , وبرعاية أممية ودولية يشارك فيها جميع أبناء المجتمع السوري في الداخل والخارج , والتوافق على دستور ديمقراطي يلبي تطلعات وإرادة المجتمع السوري بكافة مكوناته وأطيافه وثقافاته ومعتقداته , يقر ويعترف بحقوق جميع مكونات المجتمع السوري وفق ما تنص عليه الاتفاقيات والأعراف الدولية , إضافة إلى رؤيتنا البناءة لمشاركة المرأة في مستقبل سوريا , وتفعيل دور الشباب .

إن التحالف الوطني الديمقراطي السوري هو مشروع وطني سياسي ديمقراطي تعددي لامركزي, يعمل على ضم جميع مكونات المجتمع السوري من أجل تحمل مسؤولياتهم في إنقاذ وطنهم و تحقيق تطلعات شعبهم في التغيير الديمقراطي الشامل وبناء النظام الديمقراطي .

ومن أجل ذلك فإن التحالف الوطني الديمقراطي السوري يخوض بكل قواه السياسية والمدنية المعارك السياسية القادمة من أجل انتقال البلاد من العنف والاستبداد والتوافق على دولة المواطنة , دولة قانون ومؤسسات قادرة على إعادة سوريا إلى عداد الدول الوطنية ذات السيادة بهدف الوصول إلى نظام سياسي تعددي ديمقراطي لامركزي .

زر الذهاب إلى الأعلى