الأخبارمانشيت

الاتحاد الاوربي يدعو حزب أردوغان الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات

دعا نائب رئيس مفوضية الاتحاد الاوربي “فرانس تيمرمانس” الرئيس التركي أردوغان الى قبول الهزيمة الانتخابية في اربع مدن رئيسية “هذه هي الديمقراطية” كما قال .

طالب تيمرمانس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم الى الاعتراف بنتائج الانتخابات المحلية التي جرت يوم الاحد الماضي واضاف إن تركيا ابتعدت في السنوات الاخيرة بسرعة كبيرة عن القيم الاوربية . جاء تصريح نائب رئيس مفوضية الاتحاد الاوربي هذه لصحيفة “فليت ام زونتاج” الالمانية .

وتنمنى تيمرمانس ألا يتفاقم الوضع في تركيا بسبب حقيقة إن حزب العدالة والتمنية لا يحترم نتائج الانتخابات . فقد خسر حزب اردوغان في الانتخابات المحلية وفق النتائج الأولية في المدنية التركية اسطنبول ذات الأهمية الكبيرة اضافة الى ثلاث مدن رئيسة اخرى مثل انقرة وأمد وأزمير ، وقدم AKP اعتراضات في جميع المقاطعات الـ 39 ، مطالباً بفرز جميع صناديق الاقتراع مجدداً والبالغ عددها 12.180 صندوقاً . وعلى ضوء هذه النتائج فإن AKP يكون قد خسر رئاسة بلديتي انقرة وإسطنبول والتي حكمها المحافظين الإسلاميين على مدار 25 عاماً .

وقال الهولندي تيمرمانس بالطبع لكل حزب الحق في التحقق من نتائج الانتخابات اذا كانت هناك شكوك مشروعة ، ومع ذلك على حزب العدالة والتنمية الاعتراف بالنتائج في النهاية . وهذا ما يتوقعه او يتمناه الاتحاد الاوربي “لان هذه هي الديمقراطية” .

ورغم مطالبة تيمرمانس عدم قطع مفاوضات انضمام تركيا للإتحاد الأوربي إلا انه اكد إن تركيا تبتعد سنوات ضوئية عن الاتحاد الأوربي في الوقت الراهن .

زر الذهاب إلى الأعلى