الأخبارمانشيت

الاتحاد الأوروبي: الكرد بحاجة إلى وضع ٍخاصٍ في سوريا

miami-european-union-centerفي تقريرٍ صادرٍ عن المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية أكد فيه أن الكرد بحاجة إلى وضعٍ خاصٍ في سوريا، وينبغي الاعتراف بهم باعتبارهم واحداً من اللاعبين الرئيسيين في الصراع السوري.

ويشير التقرير الأوروبي إلى أنه على الرغم من الخلافات بين حزب الاتحاد الديمقراطي PYD والمجلس الوطني الكردي ENKS، لكن كلاهما متفقين على ” التغيير في سوريا بشكلٍ من اللامركزية”.

ويتابع التقرير” على الرغم من الخصومة السياسية بين الأطراف الكردية في سوريا لكن الكل متفق على اللامركزية ضمن إطار سوريا موحدة، ولم يدعوا أي من الأطراف الكردية إلى الانفصال أو التقسيم في سوريا”.

ودعا الجهات الأوروبية في التقرير إلى التعرف على هذا الواقع، ودفع الرؤية اللامركزية كأحد شروط التفاوض بين الأطراف السورية للمضي قدما نحو حلٍ شامل.

ونوه التقرير إلى أن هذا بحاجة حتماً إلى إشراك الكرد في أي حل ٍ سوريٍ باعتباره طرفٌ من الأطراف الرئيسية على الأرض.

 وأضاف أن روسيا ستؤيد اللامركزية على الرغم من أن نظام الأسد رفض المقترحات الروسية بشأن الكرد وحقوقهم.

وأكد التقرير أيضاً أن الاسم الرسمي السوري” الجمهورية العربية السورية ” لا ينبغي أن تعد تحتوي على كلمة العربية، ويجب على الدولة تعليم جميع الأطفال من الأقليات بلغتهم الأم، كما المناطق الكردية في شمال شرق البلاد وذات الأغلبية الكردية وفي أحياء دمشق وحلب، والعمل على منح الفرصة لهم لتعليم اللغة الكردية، فضلاً عن العربية.

 من جهته قال الكاتب جهاد يازجي معقباً على التقرير” إن سوريا بحاجة إلى اللامركزية السياسية، بما في ذلك الوضع الخاص لمناطق التركيز الكردي “.

ونوه يازجي إلى “إن هذا هو شرط ضروري لإيجاد حل للصراع الحالي، وكذلك بداية لإعادة بناء البلاد”.

وأشار اليازجي على أن سوريا مقسمة إلى مناطق خاضعة إلى عدة نفوذ.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى