الأخبارمانشيت

اسبانيا ترفض تسليم الكاتب اكانلي لتركيا


قرر المجلس الوزاري الإسباني في العاصمة الاسبانية مدريد يوم الجمعة وبناء على اقتراح من وزير العدل رافائيل كاتالا عدم الاستمرار في إجراءات تسليم الكاتب والصحفي التركي الالماني اكانلي الى تركيا وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الالمانية .
وكانت السلطات الاسبانية قد اعتقلت الكاتب اكانلي في 19 اب الماضي اثناء قضائه اجازة في أسبانيا بسبب وجود امر اعتقال وبحث عنه من قبل الدولة التركية بتهمة السرقة لكن الكاتب يرى انها محض افتراءات والامر مجرد دوافع سياسية .
ورغم اعتقال اكانلي ان البوليس الإسباني أخلت سبيله بعد يوم واحد وطلبت منه ان يقدم تقريرا بشكل اسبوعي في اسبانيا حنى تنتهي إجراءات التحقيقات .
رحبت المانيا على لسان وزير خارجيتها سيغما كابرئيل بسعادته وارتياحه لقرار الحكومة الاسبانية بعدم تسليم مواطنها الى تركيا رغم انه يحمل الجنسية التركية ايضاً الى جانب الالمانية .
ولكي يستطيع اكانلي العودة الى مدينة كولن الالمانية حيث يسكن يجب ان تلغي المحكمة المختصة الدعوات القائمة عليه ، ومن المفروض ان تنتهي هذه الإجراءات بسرعة وان يعود الكاتب يوم الأربعاء الى كولن .
يذكر ان آكانلي ولد في شمال شرق تركيا في عام 1957، نشأ في اسطنبول وهرب إلى ألمانيا في عام 1991، حيث عاش في كولن وبرلين منذ ذلك الحين . وكأحد الكتاب الأوليين الذين كتبوا عن الإبادة الجماعية للأرمن والتي حدثت قبل قرن من الزمن من خلال روايته “البحار المفقودة” ولذلك فهو يعتبر الادعاءات الموجهة ضده من قبل تركيا ذات دوافع سياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى