آخر المستجداتالأخبارالمجتمعسوريةمانشيت

احتفالات جماهيرية بمدن ونواحي شمال وشرق سوريا بمناسبة الذكرى الـ45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني

شهدت عموم مدن ونواحي شمال وشرق سوريا اليوم احتفالات جماهيرية بمناسبة الذكرى السنوية الـ 45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني.

وتوافد الآلاف من مكونات الإدارة الذاتية إلى صالات وساحات الاحتفالات التي زينت بصورة القائد عبدالله أوجلان ورموز المقاومة.

احتفالية قامشلو

شارك الآلاف في مدينة قامشلو بالاحتفالية التي نظمها مجلس عوائل الشهداء بمناسبة الذكرى الـ45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني، وذلك في حديقة آزادي التي افتتحت اليوم بهذه المناسبة.

وزينت ساحة الاحتفالية بصور القائد عبدالله أوجلان، وأعلام حزب العمال الكردستاني ويافطات كتب عليها باللغتين الكردية والعربية “نبارك لجميع الشعوب ذكرى تأسيس PKK “، ” بوحدة الشعوب سنحطم هجمات الفاشية التركية ونحرر القائد آبو”.

بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت، تلاها إلقاء كلمة باسم مجلس عوائل الشهداء ألقتها الإدارية نجاح كلو قالت فيها: “نبارك تأسيس حزب العمال الكردستاني على كافة الوطنيين والمؤسسات، الشهداء الذين ضحوا من أجل أن نصل إلى هذا اليوم، فبفكر وفلسفة القائد أوجلان وبمجموعة صغيرة بدأ تم توسع ليصبح جيشاً يهابه العالم أجمع”.

وأضافت نجاح: “تأسس الحزب من أجل تحرير الشعوب المضطهدة وبناء كردستان حرة، للانتقام للشهداء تم اتخاذ القرار بتأسيس الحزب وبتأسيسه نفض الشعب الكردي عن نفسه غبار آلاف الأعوام من العبودية والخنوع واختار طريق المقاومة والنضال والتنظيم وكان حزب العمال الكردستاني الجسر الذي نقل الكرد من العبودية إلى الحرية”.

بينت نجاح “بعد الممارسات العدائية فكر أعداء الكرد بأنهم قضوا على الشعب الكردي وظنوا أنهم وضعوا الشعب والقضية الكردية في مقبرة حيث اللاعودة إلى الحياة مجدداً، حيث كان الشعب يعاني من الخوف والرعب، ولكن بتأسيس حزب العمال الكردستاني كانت ولادة جديدة للشعب الكردي وهو يقاوم ويقاوم منذ 45 عاماً”.

وأوضحت نجاح بأن “حزب العمال الكردستاني خلال نضاله الملحمي لعب دوراً كبيراً في تغيير واقع المجتمع الكردستاني، ووعى الشعب من أجل الحصول على حقوقه الطبيعية والمشروعة، ونراه اليوم أمام هذا الحضور الغفير والذي تعجر الكلمات عن وصفه”.

بدوره أشار الإداري في أكاديمية المجتمع الديمقراطي موسى خليل خلال كلمته إلى تاريخ تأسيس حزب العمال الكردستاني والمعوقات والصعوبات التي واجهته وما زالت تواجهه، والانتصارات والقفزات التي حققها، وأكد أن الكثير من الثورات انطلقت بأشكال وأساليب متعددة, أما واقع الشعب الكردي فيختلف عنها، حيث قال :”كنا نعاني من هجمات وحشية وسياسات ممنهجة للقضاء على هويتنا القومية وطمسها ثقافياً وفكرياً، وذلك للقضاء على القيم القومية والوطنية الكردية، حيث ارتكبوا مجازرَ شنيعة بحقنا، ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين العزل والقياديين والرموز السياسية الكردية، ومارسوا شتى أنواع التهديد لتخويف الشعب وكسر إرادته للقضاء على الروح القومية للابتعاد عن المقاومة والعزوف عن هذا الطريق”.

ومن جهتها قالت الإدارية في اتحاد الشبيبة الثورية السورية روناهي حسين: “هدفنا نحن الشبيبة الثورية واتحاد المرأة الشابة السعي والعمل حتى تحرير القائد عبدالله أوجلان، ولن نتراجع عن فكر وفلسفة القائد أوجلان وسنتابع الخط الذي رسمه القائد للشبيبة وسنكون على قدر الثقة التي أعطاها القائد للشبيبة”.

وخلال الحفل قدمت العديد من الفرق عروضاً فنية وثقافية حيث قدمت فرقة بوطان العديد من الأغاني الثورية، فيما قدمت فرقة الشهيد ولاط رقصات فلكلورية مرتدين زيهم الفلكلوري، أما فرقة الشهيدة ساكينة فقدمت وصلات غنائية، إضافة إلى مشاركة الفنانين نسرين بوطان وحسين ديريك بالعديد من المقطوعات الغنائية الفلكلورية والثورية التحفيزية.

احتفالية الشيخ مقصود والشهباء 

احتفل اليوم الآلاف من أهالي حيي الشيخ مقصود والاشرفية بمدينة حلب بميلاد حزب العمال الكردستاني.

الاحتفالية أقيمت في صالة ستار لايت الواقعة في منطقة شقيف التابعة لحي الشيخ مقصود بمدينة حلب بحضور المئات من أهالي المدينة.

بعد الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ألقت عضوة مجلس عوائل الشهداء في حلب رمزية صالح كلمة باركت فيها ذكرى تأسيس الحزب على جميع المناضلين والمناضلات وعلى القائد عبد الله أوجلان وشعوب العالم.

ولفتت الانتباه إلى أن حركة حرية المرأة الكردستانية التي بدأت على نهج “المرأة، الحياة، الحرية ” أثرت على نساء العالم بنضالها الأيديولوجي والعلمي وجعلت القرن الحادي والعشرين القرن الحقيقي للمرأة”.

بدوره، قال عضو حزب الاتحاد الديمقراطي بدران ريزان “إن حزب العمال الكردستاني خلق منذ نشأته فرصة جديدة للشعوب التواقة للحرية للوقوف أمام الإبادات التي ارتكبت بحقهم، للرد على الأنظمة الشوفينية”.

وتخلل الاحتفال إعلان الشابة رابرين عثمان الانضمام إلى صفوف حركة حرية كردستان، بالإضافة إلى تقديم الفرق الفنية التابعة لمركز جميل هورو عروضاً غنائية وعروض رقص فلكلوري، منها فرقة كوما آكري للغناء، وفرقة الشهيد سرحد للرقص الفلكلوري وفرقة هاوار للغناء، وفقرة غنائية للفنانة منة الله من مدينة الرقة، وفرقة الشهيدة فاجين التابعة لحركة الهلال الذهبي في حلب.

مقاطعة الشهباء

أحيا أهالي عفرين المهجرين في الشهباء وأهالي المقاطعة ذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني من خلال احتفالية أقيمت في مخيم سردم.

وبعد الوقوف دقيقة صمت، ألقى الرئيس المشترك لمقاطعة عفرين والشهباء فرحان كوباني كلمة هنّأ فيها جميع الشعوب الحرة بالذكرى الـ45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني، وقال: “الكثير سلك درب النضال منذ تأسيس الحزب من أجل تحقيق الحرية والديمقراطية وما زال شعار “المقاومة حياة” يردد من سجن آمد إلى يومنا هذا”.

بعدها عقد المشاركون حلقات الدبكة على وقع الأغاني الثورية.

ناحية تل براك 

شارك المئات من أهالي ناحية تل براك باحتفالية الذكرى السنوية الخامسة والأربعون لميلاد حزب العمال الكردستاني والتي أقيمت في ساحة المركز الثقافي في الناحية.

بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح الشهداء ثم ألقى عضو مجلس ناحية تل براك لازكين محمد كلمة بارك فيها ذكرى تأسيس الحزب وأكد ارتباط الشعوب ووفاءها لحزب العمال الكردستاني.

تخلل الاحتفالية عرض للرقص الشعبي لفرقة الشهيدة ديلان وقصائد شعرية وفقرات غنائية قدمها كل من الفنان ديار والفنان طلب الناظر.

لتنتهي الاحتفالية بعقد حلقات الدبكة على وقع الأغاني الثورية.

ناحية الشدادي

أقيمت احتفالية أهالي ناحية الشدادي في الصالة الرياضية، وألقت خلال الاحتفال إدارية مؤتمر ستار أميرة السعد كلمة أكدت فيها “نحتفل بعد مرور خمس وأربعين عاماً على ولادة المقاومة في الشرق الأوسط ولادة حزب حزب العمال الكردستاني الذي وقف أمام الظلم”.

وألقى إداري حزب الاتحاد الديمقراطي رأفت الدرويش كلمة هنأ فيها هذه المناسبة وأكد أن “السابع والعشرين من تشرين الثاني عام ١٩٧٨ ولدت حركة الحرية حركة الكرامة بفكر القائد والمفكر عبد الله أوجلان”.

واختتمت الاحتفالية على وقع الأغاني وعقد حلقات الدبكة.

ناحية الدرباسية

احتفل أهالي ناحية الدرباسية في قاعة مركز الثقافة والفن ، وبعد الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ألقى عضو مجلس عوائل الشهداء في ناحية الدرباسية محمد نبي كوتي كلمة، أشاد فيها بدور حزب العمال الكردستاني منذ تأسيسه في خلاص الشعب الكردي والشعوب المضطهدة من العبودية والصهر الثقافي.

وأكد على تصعيد النضال على نهج الحرية والمقاومة حتى تحقيق الحرية الجسدية للقائد عبد الله اوجلان.

ثم قدمت فرقة الشهيدة زيلان عروضاً موسيقية، وسط عقد حلقات الدبكة على وقع أغاني الفرقة الثورية والشعبية.

ناحية جل أغا 

شارك أهالي ناحية جل أغا بالاحتفال الذي نظمته مجلس عوائل الشهداء في صالة روج.

بعد الوقوف دقيقة صمت ألقى عضو حزب الاتحاد الديمقراطي حسين فايق كلمة هنّأ فيها القائد عبد الله أوجلان وقوات كريلا وعموم الشعب الكردي وشعوب العالم بهذه المناسبة.

ثم عرض مقطع صوتي للقائد عبد الله أوجلان بصدد ذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني.

وعاهد حسين على مواصلة نهج الحزب ومسيرته النضالية حتى تحقيق الحرية وحرية القائد عبد الله أوجلان وحماية مكتسبات الشهداء.

من جانبها، ألقت الرئيسة المشتركة لمجلس ناحية جل آغا نجودة فارس كلمة باسم مؤتمر ستار ناحية جل أغا باركت فيها هذه المناسبة على القائد عبد الله أوجلان وعلى جميع النساء.

وأكدت “لولا نهج حزب العمال الكردستاني وجهود القائد عبد الله أوجلان لما نالت المرأة حريتها”.

وانتهت الاحتفالية على وقع الأغاني الثورية والفلكلورية التي قدمتها فرقتا سردار بروجي وبهزاد وسط عقد حلقات الدبكة.

ناحية عامودا

شارك المئات من أهالي عامودا  بالاحتفالية التي نظمت بمناسبة الذكرى الـ45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني وذلك في صالة سيران، وشارك فيها الأهالي بزيهم الفلكلوري، رافعين أعلام حزب العمال الكردستاني وصور القائد عبد الله أوجلان وشهداء الحرية.

وخلال الاحتفالية أشار الكاتب والشاعر بشير ملا نواف، إلى الوضع الذي عاشه الكرد قبل تأسيس حزب العمال الكردستاني وسياسة الإبادة التي تنتهجها دولة الاحتلال التركي، وقال عن ذلك ” PKK أبرز الهوية الكردية من جديد في ظل الإبادة” وتابع:” بالرغم من كافة الهجمات والمؤامرات إلا أن الحزب وبفكر القائد عبد الله أوجلان بقي متماسكاً وقوّى من تنظيمه، ووسع من انتشاره حول العالم، والمكتسبات التي تحققت في روج آفا كلها بفضل هذا النضال”.

وأضاف: لذا وكواجب اخلاقي على كل فرد أن يعمل على حرية القائد الجسدية ويحمي المكتسبات التي تحققت بنضاله، وعلى العالم أن يعلم أن PKK يمثل حرية شعوب الشرق الأوسط”.

وقدمت فرقة آكري وصلة غنائية ثورية عقد على إثرها الدبكات الشعبية.

مدينة الطبقة

نظّمت الإدارة المدنية في مدينة الطبقة فعالية فنية بمناسبة الذكرى السنوية الـ ٤٥ لتأسيس حزب العمال الكردستاني، بدأت الفعالية بالترحيب بالحضور من قبل عضو في مركز الثقافة والفن في الطبقة عامر العناد ومن ثم دعاهم للوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح الشهداء.

ثم ألقت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الادارة المدنية في الطبقة هند العلي كلمة هنّأت فيها هذه المناسبة، وقالت: “خمسُ وأربعون عاماً والنضال مستمر لتحقيق النصر الأكيد كما تسعى الشعوب المناضلة عبر مشروع القائد عبد لله أوجلان للوصول إلى مجتمع ديمقراطي”.

ثم قدمت فقرات فنية باللغتين العربية والكردية من قبل الفنانين” زيلان العمر، وياسمين المحمد، ورامان المحمد وسط عقد حلقات الدبكة.

ناحية كركي لكي

بحضور المئات من أهالي رميلان وكركي لكي والقرى والبلدات التابعة لها احتفل اليوم ٢٧/١١/٢٠٢٣ الاهالي ومن كل المكونات بالذكرى السنوية الخامسة والأربعين لتأسيس حزب العمال الكردستاني PKK

وذلك في صالة “روج هلات” الكائن في مدينة كركي لكي.

بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الحرية والكرامة.

تلا ذلك كلمة باسم مجلس عوائل الشهداء ألقتها “ناريشان” تطرق فيها إلى التضحيات التي قدمها pkk منذ تأسيسه في سبيل إيصال الشعوب التي كانت تهيمن عليها الأنظمة المستبدة إلى العيش بحرية والتآخي، وأن خير تجسيد لهذا النضال تمثل في مشروع الأمة الديمقراطية وأخوة الشعوب المُعاش في شمال وشرق سوريا حالياً،

وأكدت “ناريشان” في ختام كلمتها على أنه رغم فرض الدولة الفاشية التركية التجريد والعزلة على القائد أوجلان، لكن افكاره باتت منارة تضيء درب الشعوب ومنارة تقتدي بها العالم أجمع.

بدوره القى “سليمان” كلمة باسم ثم باسم قوات الحماية الجوهرية، عدَّدَ فيها العقبات والمراحل الصعبة التي مر بها الحزب من قِبل الدول الرأسمالية والاستعمارية.

واختتمت الحفلة بالشعارات التي تمجد الحزب والشهداء وسط زغاريد الأمهات والدبكات والأغاني الفلكلورية العربية والكردية.

مدينة الرقة

شارك في الاحتفالية التي أقيمت في صالة مشوار بمدينة الرقة أهالي الرقة والإدارة المدنية الديمقراطية في الرقة والطبقة والأحزاب السياسية وشيوخ ووجهاء العشائر ومنظمات المجتمع المدني .

وعرض خلالها سنفزيون عن ذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني ثم ألقى المستشار في مجلس الرقة الدني عدنان حسن كلمة بارك فيها تأسيس الحزب وقال: “نبارك لجميع شعبنا في شمال وشرق سوريا ذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني ونبارك لكافة الشعوب”.

وأضاف عدنان حسن: “تاريخ حزب العمال الكردستاني هو تاريخ من نار حققه بفضل دماء شهدائه وبفضل القائد والقيادة وصلنا إلى هذا التطور، إن شعوبنا من عرب وكرد وسريان وأرمن لهم تاريخ في التآخي والعيش المشترك وبهذا اليوم كلهم مجتمعون للتأكيد على وحدة الصف والمجتمع”.

وبين عدنان حسن “إن الدولة التركية تحاول ضرب مشروعنا وضرب حزب العمال الكردستاني وشددت العزلة على قائد الإنسانية القائد عبدالله أوجلان بهدف ضرب مشروعنا ولكنها لا تعرف أن شعوب شمال وشرق سوريا هم والقائد يد واحدة تقف في وجه مخططاتهم”.

وتضمن الاحتفال فقرات غنائية وشعبية من التراث العربي والكردي شارك فيها جميع الحضور من عرب وكرد وسريان وأرمن وتم إشعال شعلة من النار من قبل الشبيبة الثورية والمرأة الشابة مرددين شعارات “لا حياة بدون القائد عاش القائد أوجلان “.

زر الذهاب إلى الأعلى