الأخبارمانشيت

أمريكا تحذر تركيا والخلافات بين البلدين في تزايد

العلاقات الامريكية التركية تمر في ازمة منذ عدة سنوات ، والخلافات عديدة ، خاصة فيما يتعلق بالوضع بالشأن السوري وتداعياته .

ومنذ اعلان أردوغان الاتفاق مع الرئيس الروسي بوتين عام 2017 شراء منظومة S-400 الروسية ازدادت الخلافات بين البلدين بشكل تصاعدي  ، لان ذلك يتعارض مع قوانين واتفاقيات حلف الناتو ، خاصة وان تركيا تعتبر ثاني اكبر قوة عسكرية ضمنه .

ومع اصرار تركيا المضي في شراء نظام الصواريخ الروسية S-400 تزداد في الوقت نفسه لهجة التحذير والتهديد الامريكية ضد تركيا ، فقد ذكرت قناة CNBC الامريكية يوم الأربعاء 22.05.2019 بإن تركيا أمامها أسبوعين لتقرر ماذا اذا كانت ستتخلى عن شراء الأنظمة الروسية أو تواجه إجراءات قاسية من الولايات المتحدة الامريكية حسب مسؤلين امريكيين .

بينما صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية مورجان اورجتوس اليوم الخميس 23.05.2019 بان امريكا مستعدة للتفاوض مع تركيا بشأن صفقة الصواريخ ، لكن مواصلة تركيا وإصرارها على شراء الصواريخ الروسية ستكون لها عواقب حقيقية وسلبية للغاية ضدها .

هذا وكانت اغلب دول الناتو قد حذرت تركيا من شراء انظمة S-400 وليس فقط امريكا ، وكان البنتاغون قد أعلن في وقت سابق بان تركيا سوف تستبعد بشكل كامل من مشاركتها في برنامج تطوير احدث مقاتلة أمريكية من طراز F-35 ، علماً ان امريكا أوقفت قبل مدة توريد قطع طائرات اف 35 بشكل مؤقت حتى تتراجع تركيا عن قرارها ، ومع اقتراب موعد تسليم تلك الأنظمة تتعمق الازمة بين البلدين اكثر واكثر  .

زر الذهاب إلى الأعلى