الأخبارمانشيت

أمريكا: الفرصة سانحة لدستور سوري جديد

أشار المبعوث الأميركي الجّديد إلى سوريا جيمس جيفري إلى أن الفرصة سانحةٌ بعد توقف القتال نسبياً في سوريا لمناقشة كيفيّة المضي قدماَ في عمليّةٍ سياسيّةٍ تتضمّن إقرار دستورٍ جديدٍ وإجراء انتخاباتٍ في سوريا.

وقال جيفري في حديثٍ إلى صحيفة الشّرق الأوسط في نيويورك:

إن القوّات الأميركيّة باقيةٌ في سوريا ليست كقوّة احتلالٍ وإنّما لتنفيذ ثلاثة أهدافٍ وهي اقتلاع (داعش) بشكلٍ حاسم، والعمل على عدم ظهوره مرّةً أخرى، وإخراج القوّات الإيرانيّة من سوريا.

 وهو أمرٌ يراه قابلاً للتّحقيق فور انتهاء القتال في سوريا، وضمان تنفيذ عمليّةٍ سياسيّةٍ تؤدّي إلى تشكل لجنةٍ لوضع الدّستور وإجراء انتخاباتٍ والمضيّ قدماً في عمليّة حلٍّ سياسيٍّ وفقاَ لقرارات جنيف وقرار مجلس الأمن رقم 2254.

ونوّه جيفري إلى أنّ واشنطن تعمل مع موسكو لتحقيق هذا الهدف.

وخلال مشاركة الولايات المتّحدة في اجتماعات الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة، أعلن المبعوث الأميركي عن عقد اجتماعٍ وزاريٍّ يوم الخميس، لمناقشة الأزمة الإنسانيّة وتسهيل الخطوة القادمة من مواجهةٍ عسكريّةٍ إلى عمليّةٍ سياسية، وأعرب عن قناعته بإمكانيّة إزاحة الرّئيس بشار الأسد عبر عمليّةٍ دستوريّةٍ كما حصل مع رئيس الوزراء العراقي السّابق نوري المالكي الّذي أزيح من منصبه من خلال الدٖستور لأنّه لم يستطع منع (داعش) من السّيطرة على مناطق بالعراق.

زر الذهاب إلى الأعلى