الأخبارمانشيت

ألمانيا: تلغي الفقرة 103 من عقوبة إهانة رؤساء الدول الأجنبية

القانون الالماني كان يعاقب في إحدى فقرات قانون العقوبات الالماني، الشخص الذي يقوم بتوجيه إهانة لرئيس أية دولة (الحديث عن أعماله وافعاله المشينة)، ولكن مع انتهاء العام 2017 وبداية العام 2018 انتهت صلاحية هذا القانون، حيث ألغى مجلس الولايات الألماني الفقرة 103 من قانون العقوبات الألماني الخاصة بتوجيه إهانة إلى رؤساء وملوك الدول الأجنبية. وذاع صيت هذه الفقرة بعد قصيدة ساخرة كتبها مقدم برامج تلفزيوني ألماني اعتبرها الرئيس التركي إهانة له.

أعلن مجلس الولايات الألمانية يوم الأثنين/ 1/ يناير – كانون الثاني/ 2018 إلغاء الفقرة الخاصة بفرض عقوبة على من يوجه إهانة إلى رؤساء الدول الأجنبية اعتباراً من بداية العام الجديد.

وكان المجلس قَدَّمَ مشروعاً لإلغاء الفقرة 103 من قانون العقوبات؛ والتي تفرض عقوبة خاصة على من يوجه إهانة إلى أعضاء وممثلي الدول الأجنبية، وتنص العقوبة على سجن المُدان في هذه الحالة لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام.

وكانت هذه الفقرة احتلت عناوين الصحف في أعقاب اتخاذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إجراءات، بناء على هذه الفقرة، ضد المقدم التلفزيوني الساخر “يان بومرمان” الذي كتب قصيدة تضمنت ما اعتبره الرئيس التركي أردوغان “إهانة خطيرة” له. غير أن القضية الجنائية الخاصة بهذه القصيدة الساخرة تم وقفها.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى