الأخبارمانشيت

أكبر الخسائر للبورصة التركية في يوم واحد

قبل انطلاق الانتخابات المحلية في تركيا تراجعت البورصة التركية لحد كبير ، وهذا الامر لن يرضي أردوغان وحزبه ، فالعملة التركية منهارة ، والبطالة في ازدياد لتسجل ارقام قياسية .

تعرضت بوصة اسطنبول اليوم الأربعاء لأكبر خسارة في يوم واحد منذ يوليو 2016 ، والسبب يعود الى تجدد الركود في الليرة التركية وهروب المستثمرين من شراء الأسهم والسندات .

فقد تعرضت السندات التركية لضغوط في منتصف الأسبوع بعد انخفاض الليرة مجدداً على الرغم من تدخلات البنك المركزي ، ليرتفع الدولار 1,5 % وينخفض سعر صرف الليرة الى 5,40 مقابل الدولار .

وفِي نفس السياق سجلت الأسهم التركية خسائر متكررة في رابع يوم على التوالي . ونتيجة ارتفاع معدل البطالة والتضخم المستمر في الاقتصاد ، فإن الحكومة التركية تحاول بكل الوسائل منع استئناف انهيار العملة والانتخابات المحلية يوم الاحد القادم ، الامر الذي يعتبر من اهم الموضوعات الرئيسية في تركيا والتي تهدد استمرار سلطة أردوغان في البلاد ، ولذلك اصدرت تعليمات خاصة للبنوك المحلية بعدم إقراض أموال لشركاء الأعمال الأجانب ، وهذا الإجراء اثار عدم ثقة كبيرة بين المستثمرين حسب ما ذكرته مجلة دير شبيغل الالمانية. 

زر الذهاب إلى الأعلى