الأخبارمانشيت

أردوغان … متغطرس ويثير الأزمات في المنطقة

ebadi-ardoxanصرح عضو البرلمان العراقي علي العلاق في مقابلةً على شاشة فرانس24، أن القوات التركية المتواجدة في بعشيقة هي قوات احتلال ودخلت عنوة وغطرسة .

وذكر العلاق إن من حق الشعب العراقي الدفاع عن أرضه ونفسه ضد أي قوةً محتلة ومتغطرسة سواء كان داعش أم القوات التركية.

وقال العلاق أن أردوغان أصبح متغطرساً في المنطقة و يثير الأزمات والقلاقل.

كما أكد العلاق على أن المصالح الاقتصادية التركية في العراق وفي اقليم كردستان ستتضرر من وراء أفعال الحكومة التركية وتدخلها السافر في الشأن العراقي وشؤون دول الجوار إذا ما استمر أردوغان وحكومته بهذه العقلية المتغطرسة الساذجة.

وذكر العلاق بأنه لا يوجد أية اتفاقية أو معاهد أو طلب من الحكومة والبرلمان العراقي، وحتى من اقليم كردستان العراق   ينص أو يجيز ويشرع الوجود التركي على أي بقعة جغرافية ضمن اراضي الدولة العراقية الاتحادية.

من جانبهم يشدد المسؤولون الأتراك ويصرون بما فيهم أردوغان أنهم لن يخرجوا من العراق ولن ينسحبوا وأن وجودهم جاء بناءً على طلب حكومة اقليم كردستان وبطلب من رئيس الإقليم لتدريب قوات البيشمركة، وللمشاركة في حملة تحرير مدينة الموصل، وهذا ما أثار الغضب في الأوساط العراقية.

علماً أن الاتفاق في التحالف الدولي ضد الإرهاب والذي يقوده الولايات المتحدة الأمريكية ينص على، أن أي طرف يريد المشاركة في التحالف الدولي يجب عليه أن ينضم و ينسق مع قوات التحالف الدولي، الذي يحارب تنظيم داعش والمجموعات الإرهابية المتطرفة ،والدولة العراقية طرفٌ في التحالف الدولي ضد الإرهاب، وعلى تركيا أن تأخذ ذلك في حساباتها وأن لا تتجاوز سيادة أراضي دول الجوار، أو تتدخل في شؤونها دون إذنٍ  وموافقة منها.

زر الذهاب إلى الأعلى