بياناتمانشيت

أحزاب وقوى شمال سوريا تكشف عن موقفها من مباحثات الأزمة السوري

 

لم تعد لجنة التفاوض والهيئة العليا للمفاوضات تجدي نفعاً في أية عملية تفاوضية تخص الأزمة السورية، وبات الفساد والمحسوبيات تنخرها من الداخل، وانطلاقاً من هذا المبدأ طالبت مجموعة من الأحزاب والقوى في شمال سوريا؛ بإعادة هيكلة هيئة التفاوض وإشراك القوى الفاعلة والمؤمنة بالحل السلمي الديمقراطي، كما شددت على ضرورة عقد مؤتمر وطني للحوار لإيجاد مخرج سلمي للازمة السورية.

وأصدرت مجموعة من الأحزاب والقوى السياسية في شمال سوريا بياناً كتاباً إلى الرأي العام؛ كشفت فيه عن موقفها من مجمل مساعي حل الأزمة السورية.

وجاء في نص البيان:

“في ظل تعقيدات الأزمة السورية نتيجة استشراء القتل والتدمير وتضارب أجندات ومصالح القوى الدولية والإقليمية، والتي باتت تلقي بظلالها الخطيرة على المنطقة، وتهدد السلم والأمن العالمي، إذ لم تتجه الأمور نحو حل سياسي توافقي واحترام إرادة الشعوب، وإيجاد الحلول على أساس حوارات جادة ومسؤولة وبضمانات دولية.

إن المستجدات التي افرزتها الأحداث تؤكد بما لا يقبل مجالاً للشك صحة التوجهات السياسية للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا بقواها السياسية والعسكرية، والمشروع الديمقراطي التعددي التشاركي الذي يستند على أخوة الشعوب، والمشاركة الفاعلة من كل مكونات المنطقة من الكرد والعرب والسريان والآشور والتركمان مسلمين ومسيحيين وإيزيدين في الإدارة.

وقد نجحت قواتنا العسكرية الممثلة بقوات سوريا الديمقراطية بمحاربة الإرهاب والاستبداد، وتحاصر الدواعش في عاصمتهم المزعومة (الرقة)، وتسيطر هذه القوات على أكثر من ثلث الأراضي السورية.

ومن نافلة القول بأننا نشكل القوى الفاعلة اليوم على الأرض، وأن أي حل للأزمة السورية لن يكتب له النجاح دون حضورنا المباحثات الهادفة إلى إيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية.

كما نؤكد بأننا ضد العنف ومع الحل السياسي على أساس بناء سوريا ديمقراطية تعددية لامركزية (فيدرالية)، كما نجد من الضرورة إعادة هيكلة هيئة التفاوض وذلك بإشراك القوى الفاعلة والمؤمنة بالحل السلمي الديمقراطي، ومع عقد مؤتمر وطني للحوار لإيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية”.

والأحزاب القوى الموقعة على البيان هي:

حزب الحداثة والديمقراطية لسورية

الحزب الآشوري الديمقراطي

حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري

حزب التآخي الكردستاني

الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)

حركة الإصلاح

الهيئة الوطنية العربية

حزب الاتحاد الديمقراطي PYD

البارتي الديمقراطي الكردستاني – سوريا

حزب الخضر الكردستاني

الاتحاد الليبرالي الكردستاني

حزب الاتحاد السرياني

حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا

حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)

حزب الشغيلة الكردستاني

الحزب اليساري الكردي في سوريا

حزب التغيير الديمقراطي الكردستاني

حركة التجديد الكردستاني

الحزب الشيوعي الكُردستاني KKP

حزب السلام الديمقراطي الكردستاني

الحزب الديمقراطي الكردي السوري

حزب التجمع الوطني الكردستاني

زر الذهاب إلى الأعلى