الأخبارمانشيت

نوَّاب أمريكيون يطالبون بايدن برفض بيع طائرات “F-16” لتركيا

نقلت مصادر صحفية عن وكالة “رويترز” رسالة وجهها مشرِّعون أمريكيون من الحزبين “الديمقراطي والجمهوري” يعبرون عن قلقهم الشديد إزاء التقارير التي تشير إلى احتمالية شراء تركيا طائرات ” F-16″ الأمريكية.

ووفقاً للمصادر، وجَّه 11 عضواً بمجلس النواب الأمريكي بتاريخ 26 تشرين الأول رسالة إلى بايدن أعربوا عن قلقهم العميق إزاء التقارير الأخيرة التي تشير إلى احتمالية شراء تركيا 40 طائرة “F-16” جديدة من إنتاج “لوكهيد مارتن” و80 من معدات التحديث للطراز نفسه.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها “وكالة رويترز”: في أعقاب إعلان أردوغان ــ في أيلول ــ أن تركيا ستشتري دفعة أخرى من منظومة الدفاع الصاروخي (S-400)، فلا يسعنا أن نعرض أمننا القومي للخطر بإرسال طائرات أمريكية الصنع إلى حليف يواصل التصرف كخصم.

وأضاف المشرّعون: نثق بأن الكونغرس سيقف صفاً واحداً لمنع أي من هذه الصادرات في حالة مضي هذه الخطط قدماً.

وكان أردوغان قد أعلن في أيلول الماضي عن نية بلاده شراء دفعة أخرى من النظام الصاروخي الروسي المضاد للطائرات في تحدٍّ واضح للولايات المتحدة.

وأشار في لقاء مع شبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية إلى أن حكومته تنوي المضي قُدُماً في صفقة الصواريخ الروسية هذه.

وفي وقت سابق أكدت واشنطن استبعاد تركيا بشكل رسمي من برنامج طائرات ” F-35″ بعد إصرار أنقرة على شراء صواريخ “S-400” من موسكو، وقالت: إن منظومة (S-400) التي اشترتها تركيا تسمح للاستخبارات الروسية بالحصول على معلومات حول قدرات طائرة (F-35) المتطورة.

زر الذهاب إلى الأعلى