الأخبارمانشيت

كيف تحول البصل لمشكلة اردوغان الجديدة ؟

 

البصل اصبح السبب في انهمار الدموع من عيون ربات المنازل في تركيا ليس فقط عند تقشيره في المطبخ ولكن عند التسوق أيضاً بعد أن تحول لمادة فاخرة بسبب أسعاره  .

فالبصل مادة لا يمكن الاستغناء عنها في اَي مطبخ وخاصة التركي فهي تعتبر مادة أساسية وغالبية الاتراك يبدأون يومهم باكل البصل على الفطور .

وحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الالمانية (dpa) اليوم الأربعاء فإن البصل أصبحت مادة للرفاهية بعد أن تضاعفت اسعاره اربع مرات منذ بداية العام الحالي 2018 ، حيث يباع الكيلو حالياً بـ 10 ليرات اَي ما يعادل 1,70 يورو  ، خلال شهر نوفمبر الماضي وحده ارتفع السعر بنسبة 45.55% وفق ما أعلنته غرفة التجارة في اسطنبول .

تأتي هذه الأسعار نتيجة التضخم الكبير في الاقتصاد التركي والذي وصل لاعلى مستوى له منذ 15 عاماً بسبب سياسات اردوغان والتي أدت الى انهار العملة أيضاً مقابل العملات الأجنبية .

ورغم محاولات اردوغان السيطرة على أسعار البصل في  تركيا بأعضاء الأوامر الى السلطات لمكافحة الاحتكار بهذه المادة  إلى انه لم ينجح في ذلك حتى الان حسب صحيفة التجارة الاقتصادية الالمانية مؤكدة انه يوجد يومياً تقارير في التلفزيون التركي حول لجان المكافحة والتفتيش عن البصل في مستودعات التجار (انتهازي البصل) كما يسمونهم ، والموطن التركي عليه الانتظار حتى الصيف القادم على أمل ان تتحسن الأسعار وحتى ذلك الحين على البلاد البحث عن بدائل .

زر الذهاب إلى الأعلى