آخر المستجداتالأخبارمانشيت

عفرين المحتلة… اعتقالات وأحكام جائرة بحق الكُرد

قالت منظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا: إن محكمة الاحتلال التركي في مدينة الراعي أصدرت حكماً بسجن مواطن كردي لمدة سنتين، واعتقال مواطنين كرد بتهم أداء واجب الدفاع الذاتي والتعامل مع الإدارة الذاتية السابقة في عفرين، إضافة إلى استمرار السرقات التي تطال ممتلكات المواطنين الكرد وعمليات قطع الأشجار للاتجار بحطبها.

وفي التفاصيل:

– بعد أشهر من الإخفاء القسريّ وعدة انتقالات بين السجون وفشل عملية ابتزاز ماليّ، أصدرت محكمة الراعي التابعة للاحتلال التركي حكماً بالسجن لسنتين بحق مواطن كرديّ اُختطف تعسفيّاً في مدينة أعزاز المحتلة.

ويوم الأربعاء تاريخ 13 ديسمبر الجاري، أصدرت محكمة الراعي التابعة للاحتلال التركي، حكماً بالسجن لمدة سنتين وغرامة مقدارها ألف دولار بحق المواطن الكردي “عبد الرحمن كنجو” من أهالي قرية بعدينا/ بعدنلي ــ ناحية راجو.

وكان المواطن “عبد الرحمن كنجو”، قد اُعتقل بتاريخ 19 أبريل 2023، من قبل عناصر حاجز الشط بمدخل مدينة أعزاز أثناء توجهه لمشفى أعزاز، ووُجهت له تهمة التعامل مع الإدارة الذاتية سابقاً، وتم تسليمه إلى مقر مكافحة الإرهاب في مدينة أعزاز المحتلة.

وبعد شهر من الاعتقال، نقلت الشرطة العسكرية في مدينة أعزاز المواطن “عبد الرحمن” من سجن أعزاز إلى سجن الراعي السيّئ الصيت، حيث تعرض المواطن عبد الرحمن للتعذيب الشديد، وبنتيجتها عانى ظروفاً صحيّة سيئة.

وفي أواخر مايو 2023 طالبت الشرطة العسكرية ذوي المواطن “عبد الرحمن” بدفع مبلغ خمسة آلاف دولار لقاء إطلاق سراحه من سجن الراعي.

المواطن 41 عاما وحيد لوالديه، متزوج ويسكن في مدينة عفرين مقابل مدرسة الشرعية.، وكان مجهول المصير لأشهر حتى إصدار حكم السجن بحقه.

– وفي سياق متصل، قام مسلحو فرقة العمشات التابعة للاحتلال التركي بتاريخ 7 ديسمبر الجاري باختطاف الشاب ” ريبر حسن سليمان ملقب ريبر حسن وقاص  32 عاماً ” من أبناء قرية “هيكجه” – ناحية جنديرس  و ذلك بتهمة أداء واجب الدفاع الذاتي إبان الإدارة الذاتية السابقة، وأن الشاب ريبر قد عاد منذ حوالي شهر تقريبا إلى قريته هيكجه بعد تهجير قسري دام أكثر من خمسة أعوام ،

وقام مسلحو العمشات بتسليمه إلى قسم ما يسمى قسم الاستخبارات “الشرطة المدنية ” بعد إجباره على دفع 500 دولار امريكي.

الشاب ريبر ما يزال قيد الاعتقال لدى الاستخبارات حتى الآن وسط مصير مجهول.

– وعلى صعيد متصل، اقدمت أمنية فرقة العمشات يوم الأحد تاريخ 10 ديسمبر الجاري على اختطاف المواطن “مصطفى محمد محو ” 67 عاما وابنه “رفاعي مصطفى محو” 40 عاما من أهالي قرية هيكجه – ناحية جنديرس.

المواطن مصطفى محو قد عاد من أماكن النزوح القسري إلى قريته مسقط رأسه منذ حوالي 20 يوما، أما ابنه رفاعي قد بقي في قريته ولم يغادرها منذ احتلال المنطقة في آذار مارس 2018، وتم اختطافهما من قبل أمنية العمشات دون معرفة الأسباب، وهما ما يزالان قيد الاحتجاز التعسفي لدى أمنية العمشات حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى