مانشيتنشاطات

صالح مسلم: نحن بانتظار المجلس الوطني للبدء في المرحلة الثانية من مباحثات الوحدة الوطنية

عقد عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD صالح مسلم اجتماعاً جماهيرياً لأهالي حي الهلالية في مدينة قامشلو لشرح مستجدات الوضع السياسي لا سيما بعد فترة كورونا، والاستماع إلى آراء الأهالي في ظل الوضع القائم.

هذا وعقد الاجتماع يوم أمس الجمعة (5 حزيران 2020) في مدرسة صقر قريش الكائنة في حي الهلالية غربي مدينة قامشلو، حضرها العشرات من أهالي الحي.

وتطرق عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD صالح مسلم خلال الاجتماع إلى أزمة كورونا التي واجهت العالم برمته، وبيّن الضرر الذي تعرضت له أكثر الدول تطوراً في العالم.

وقفنا في وجه كورونا مثل وقوفنا في وجه العدو

وأشار مسلم إلى تصديهم لفيروس كورونا، فقال بالصدد: “لقد وقفنا في وجه الفيروس مثلما وقفنا في وجه العدو، كورونا لم تنل منا لأن شعبنا كان منظماً، إضافة إلى اتخاذنا التدابير الوقائية، والعناية بالشخصين المُصَابَين لحين تماثلهما للشفاء، لم نتضرر ولم ينتشر المرض عندنا، لكن العالم تضرر بشكل كبير، وباعتقادي السبب يكمن في مدى تنظيم الشعب وامتثاله لتوجيهات إداراته وحكوماته”.

قانون قيصر

ولفت صالح مسلم إلى ماهية قانون قيصر الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية على النظام السوري، قائلاً: “ضابط مسؤول عن أحد السجون السورية التجأ في بدايات الأزمة السورية لأمريكا مصطحباً معه 50 ألف صورة توثق التعذيب الذي يتعرض له السجناء في أقبية سجون النظام، ونتيجة ذلك سن قانون قيصر للعقوبات على سوريا الذي سيتم البدء بتطبيقه في 15 حزيران الجاري، ويتجلى هذا القانون في خنق سوريا ومحاصرتها اقتصادياً”.

وأفاد مسلم أن تبعات هذا القانون ستصل إلى مناطقنا أيضاً باعتبارنا جزء غير منقطع عن سوريا، ومبيناً أننا ومنذ سنوات محاصرون في شمال وشرق سوريا، وإذا ما ساندت الإدارة والشعب بعضهم البعض سنتجاوز هذه الأزمة.

الوحدة الوطنية الكردية

بصدد الوحدة الوطنية الكردية قال مسلم: “شعبنا متحد منذ سنوات وإذا ما نظرنا إلى مزارات الشهداء نجد أن ثراها يتغمد جثامين شهداء من أجزاء كردستان الأربعة، وهذا ما يؤكد أن شعبنا متحد، الشعب متحد لكن الأحزاب السياسية هي التي لم تتحد بعد، مع العلم أن محاولات توحيد البيت الكردي تعود إلى عام 2004 عبر اجتماعات كثيرة منها دهوك وهولير وعدة اجتماعات في الخارج.

وتابع: “بعد المبادرة التي أطلقتها قوات سوريا الديمقراطية قسد لجمع القوى والأحزاب السياسية، بيّنت الأطراف استعدادها لذلك، في البداية أحزاب المجلس الوطني الكردي أرادت أن تجتمع مع حزبنا فقط لكننا طالبنا بمشاركة الأحزاب الأخرى لأننا شركاء في الإدارة الذاتية وفي مشروعنا”.

وأضاف: “أراد المجلس الوطني الكردي بعد تشكيل أحزاب الوحدة الوطنية الكردية تأجيل الاجتماعات ومن ثم اتجهوا الى هولير ومن بعد عودتهم لم نسمع لهم أي صوت، والآن نحن بانتظارهم للبدء في المرحلة الثانية من المباحثات”.

وفيما يخص بيشمركه روج قال مسلم: “في الوطن الواحد يجب ألا تتعدد الجيوش، بل جيش واحد، حتى لا يحدث اقتتال أخوي، وهنا أود أن أذكر طلب لأحد أعضاء البيشمركة القدامى عند لقائي به في إحدى المرات عندما كنت أزور باشور كردستان، عندها قال هذا البيشمركة: تعلموا من تجربتنا في باشور، لا تقبلوا إلا بقوة عسكرية واحدة، حتى تقوا أنفسكم وشعبكم شر الاقتتال الأخوي”.

مآرب ومخططات تركيا

وبين مسلم أن تركيا ومنذ 10 سنوات وضعت مخطط “التقويض الكردي” يصبو إلى إبادة الكرد في شنكال وجبال كردستان وروج آفا وفي أي بقعة كانوا، لذلك هاجمتنا بضراوة في روح افا ولا زالت هجماتها مستمرة.

وأكد عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD صالح مسلم أن دولة الاحتلال التركي تسعى دوماً إلى إحداث فتنة بين الشعب العربي والكردي في المنطقة، لكنها وقعت في مستنقع لا تدري كيف تتخلص منه.

وأردف مسلم قائلاً: “بعد الهجوم التركي على سري كانيه وكري سبي والاتفاق العسكري مع النظام لنشر عناصره على الحدود، شعبنا العربي في الرقة ودير الزور عبروا عن سخطهم، وقالو لنا لا نريد العودة إلى سيطرة النظام، وإنكم إذ لن تحموا هذا المشروع نحن سنحميه، لذلك علينا جميعاً حماية مشروعنا وإدارتنا الذاتية ومحاسبة الفساد وجميع المحسوبيات فور ظهورها”.

وتابع: “أمريكا وروسيا موجودتان هنا بسبب مصالحها، والنظام يصبو إلى إعادتنا إلى ما قبل 2011 ولكن واجبنا تجاه شعبنا يحتم علينا العمل من أجل مصلحته”

الحوار مع النظام

وفي هذا السياق قال مسلم: “بابنا مفتوح دوماً للحوار مع جميع الأطراف من أمريكا وروسيا والنظام وحتى تركيا إن أرادت، فمشروعنا واضح ونحن نلبي طموحات شعبنا لذلك لا نخجل ولا نخاف من الدفاع عنها في الأروقة والمحافل الدولية، نحن مستعدون دوماً للحوار، إلا أن النظام قال لنا بكل صراحة بأن وقت الحوار لم يحن بعد، ومن جهة أخرى يعمد إلى خلق الفتنة بين المكونات، في رسالة واضحة لنيته بعدم الحوار.

واختتم صالح مسلم حديثه بالقول: “نثق بشعبنا وبقدرته على المقاومة وحمايته لنظامه نظام الادارة الذاتية، فنحن لم نستند إلى أي قوة بل استنادنا دوماً إلى شعبنا، لذلك نقاوم دوماً ونتصدى لجميع الهجمات، وعلينا التصدي معاً لجميع أشكال الهجمات سياسية أكانت أو عسكرية أو اقتصادية أو…”.

وطرح الحضور آرائهم حول الوضع الراهن والاستفسار عن تفاصيل المواضيع ليرد عضو هيئة الرئاسة المشتركة لـPYD صالح مسلم على أسئلتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى