الأخبارمانشيت

حزب البديل الألماني: الديمقراطية في تركيا باتت معرضة للخطر

فوز حزب العدالة والتنمية ورجب طيب اردوغان بولاية جديدة في تركيا لم يقابله إي اهتمام أو ترحيب من قبل الأحزاب والتيارات السياسية الأوروبية.

وفي أول رد لها على هذا الحدث أعربت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب البديل لأجل ألمانيا اليميني المعارض عن اعتقادها بأن الديمقراطية في تركيا باتت معرضة للخطر أكثر من أي وقت مضى بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية. وذلك خلال تصريح خاص لها لوكالة الأنباء الألمانية.

وأشارت إلى ما أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أعوام وهو أن “الديمقراطية مجرد قطار نستقله حتى نصل إلى الهدف” قائلة:

وهذا ما بدأ يحدث حقيقة في تركيا.

وأضافت إن النفوذ العثماني الجديد والخطير لأردوغان في المنطقة سوف يواصل تزايده، منوهةً أن “النزاعات التركية الداخلية سوف تنتقل بشكل أقوى دائماً إلى شوارع ألمانيا”.

ونوهت أن هذا الوضع لم يعد يُطاق، لافتة أيضاً إلى “الاستحقاق المخزي من جانب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي دعمت دوماً أردوغان في سلطته”. وأوضحت أنه بدلاً من الاستثمار في تأمين الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي دعمت المستشارة الألمانية أردوغان مالياً وصارت معتمدة عليه في مسألة الهجرة.

يذكر أنه جرت الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل متزامن للمرة الأولى في تاريخ تركيا، ومن شأن فوز أردوغان أن يحول البلاد إلى نظام رئاسي تنفيذي يحظى بصلاحيات واسعة النطاق.

زر الذهاب إلى الأعلى