المجتمعمانشيت

تل تمر … مدينةُ الخلود

منذُ أن أدركَ الإنسانُ وجودَه، بدأت قصةُ إدراكه بوجود قوتين تتجسّدا في قابيلَ وهابيل، وأول قطرة دم لبني آدم تسيلُ على يد بني آدم.

الخيرُ الذي يرمزُ للعدالة والمساواة والتضحية من أجل القيم السامية والنبيلة. والشرّ الذي هو الظلم وإلحاق الأذى بالمحيط. ولكي ينتصرَ الخيرُ كانت أسطورةُ التضحية والفداء تلك اللحظة كانت بداية للحرية بتقديم سيدنا إبراهيم ولده إسماعيل قرباناً لبناء الكعبة. تلك التضحية النبيلة وتقديم أغلى ما يملكه الإنسان في سبيل الحرية والقيم النبيلة التي تجعلُ غيرَه يعيش بأمان. تلك التضحية التي نسميها الاستشهاد والشهادة، أي اللحظة التي يتسامى فيها الموتُ من أجل التغلب على الظلم والاستعباد وبناء حياة حرة كريمة.

وتاريخُ البشرية غنيّ بقصص التضحية والفداء، ومنها قصّة عائلةٍ في تل تمر، هذه العائلة التي تعجز الكلماتُ عن وصف أفرادها وعن وصف أبويهم. إنها مدرسةٌ في التضحية بل أكثر من ذلك. كيف لا وهي في أقل من سنة تقدّم ثلاثةَ أشقاء، إنها تل تمر رمزُ العزة والوفاء، رمزُ التضحية والخلود الذي سطّره أولاده الثلاثة، وسيبقى صدى تلك العائلة رناناً يتناقله جيلٌ بعد جيل ويتغنى به الشعراء والفلاسفة في أرجاء المعمورة كلها.

هو أبو مظلوم الكردي الكردستاني، البار العنيد الذي لا تهزه وحشية داعش وبطش المجموعات الإرهابية، ولا يثنيه عن حبِّ الوطن إغراءُ الدنيا و ملذاتها. أبو مظلوم ذاك الرجلُ الذي كان شامخاً باستشهاد ولده الأول زندان وسيطرَ على توازنه كشجرة عملاقة لا تهزها أية أعاصير أو رياح قوية. عند سماعة خبر استشهاد ولده الثاني مظلوم بقيَ شامخاً كشموخ جبال كردستان التي لم تستطع كلّ العواصف والأعاصير والتغييرات الجغرافية من إزاحتها.

هو أبو مظلوم، سمع خبرَ استشهاد ابنه الثالث شيرمان. إنه أبو مظلوم سلمان نوحي من سكان تل تمر الأبية، أبو الشهداء الثلاثة. كان أبو مظلوم سلمان نوحي عضواً في حركة حرية كردستان منذ بداية تأسيسها، محباً لفلسفة وفكر قائدها عبد الله أوجلان، ربّى أسرته على تلك الأفكار السامية وحبّ القائد وفلسفته، كما وأصبح عضواً في حزب الاتحاد الديمقراطي pyd منذ  بداياته. ومنذ بداية الثورة السورية واندلاع شرارتها في روج آفا بشكل خاص، فتح باب منزله بل بابَ قلبه وسخّر جميعَ أفراد أسرته في خدمة ثورة روج آفا العظيمة,

انضمّ أبو مظلوم إلى قوات أساييش روج آفا لحماية بلدتة والدفاع عنها ضد كل تنظيم إرهابي فاشي، ضد كل مرتزق مستبد لا دينَ له ولا أخلاق. فسار أولادهُ على درب والدهم حتى ارتقوا مرتبة الشهادة والخلود. ففي غضون أقل من سنة قدّم ثلاثةَ أبطالٍ، ثلاثة صخور، ثلاثة من فلذات كبده، ليصبحَ أبو مظلوم مدرسةً في التضحية والفداء في سبيل العِرض والشرف.

سجل الشهداء الأخوة الثلاثة هو كالتالي:

وثيقة شهادة الشهيد الأول:

الاسم الحركي: مظلوم تل تمر

الاسم الحقيقي: مظلوم نوحي

اسم الأم: جميلة

اسم الأب: سلمان نوحي

محل وتاريخ الولادة: تل تمر 1990

محل وتاريخ الانضمام: تل تمر 2012

محل وتاريخ الاستشهاد: منبج 14/7/2016

وثيقة شهادة الشهيد الثاني:

الاسم الحركي: زندان تل تمر

الاسم الحقيقي: هوكر نوحي

اسم الأم: جميلة

اسم الأب: سلمان نوحي

محل وتاريخ الولادة: تل تمر 1992

محل وتاريخ الانضمام: تل تمر 2012

محل وتاريخ الاستشهاد: الحسكة قرية العشرة 2015

وثيقة شهادة الشهيد الثالث:

الاسم الحركي: شيرمان تل تمر

الاسم الحقيقي: شيروان نوحي

اسم الأم: جميلة

اسم الأب: سلمان نوحي

محل وتاريخ الولادة: تل تمر 1999

محل وتاريخ الانضمام: تل تمر

محل وتاريخ الاستشهاد: تل تمر قرية خربة الشعير 9/5/2017

زر الذهاب إلى الأعلى