الأخبارمانشيت

تركيا تطالبُ إيران بالتدخلِ لمنعِ رفعِ العلمِ الكرديِّ بمحافظةِ كركوك

binali-ylderim السياسةُ التركيةُ اتجاه إقليمِ كردستان باتتْ تتضحُ أكثرَ فأكثر اتجاهَ رفعِ علمِ إقليمِ كردستان على الدوائر الحكومية في مدينة كركوك، من خلالِ تصريحاتِ الرئيسِ التركيِّ بأنهُ مع وحدةِ الأراضي العراقيةِ في البداية، ووصفها بأنها اختراقٌ للدستور العراقي لاحقاً، والآن يعود رئيس الوزراء التركي بينالي يلدرم في مقابلةٍ مع قناة الـ (CNN) تورك يوم الأحد 2/ بيسان/ إبريل /2017 ليقول:” إنه عَبَّرَ في اتصالٍ هاتفيٍّ مع رئيسِ الوزراءِ حيدر العبادي عن دعمِ بلادهِ لقرارِ مجلسِ النوابِ العراقيِّ حولَ انزالِ علمِ إقليمِ كردستان من كركوك”.

و بحسبِ المصدرِ أضاف أن تركيا لا تقبلُ قرارَ مجلسِ محافظةِ كركوك لرفعِ علمِ إقليمِ كردستانَ الذي اتخذِ على الرغمِ من معارضةِ عربِ وتركمانِ المدينة.

وإذا تطلبَ الأمرُ فأننا سنجري مباحثاتٍ مع الأممِ المتحدةِ حولَ هذا الموضوع”. حسب ماقاله يلدرم.

كما طالبَ يلدرم في اللقاء، الحكومةَ الايرانيةَ أيضاً بالتدخلِ الفعّالِ في هذهِ المسألةِ لأن طهران تمثلُ دولةً جارةً للعراق، ويجبُ أن تكونَ لديها حساسيةً حولَ هذهِ المسألة، وأنَّ تركيا ترى أنَّ رفعَ أيَّ علمٍ عدا العلمَ العراقيَّ في كركوك يعتبرُ خرقاً للدستورِ العراقيِّ، وهوَ أمرٌ غيرُ مقبول.

وكانَ يلدرم قد أكَّدَ في تغريدةٍ على شبكة تويتر أن رفعَ علمَ كُردستان هو يناقض الدستور العراقي وتاريخ كركوك، معتبراً كركوك شرفاً للتركمان.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى