آخر المستجداتالأخبارسوريةمانشيت

بيدرسون يدعو إلى نزع الصبغة السياسية عن المساعدات الانسانية لضحايا الزلزال

دعا المبعوث الدولي إلى سوريا “غير بيدرسون” في تغريدة على تويتر إلى نزع الطابع السياسي عن المساعدات الإغاثية للمنكوبين السوريين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب شمال البلاد وجنوب تركيا في 6 شباط/ فبراير الجاري.

وقال بيدرسون: إن حسرة السوريين مستمرة، وطالب بضرورة الوقوف مع جميعهم. مشدداً على وجوب نزع الصبغة السياسية عن المساعدات، وضرورة الوصول إلى المستهدفين بالمساعدات والدعم عبر جميع الطرق دون قيود. وفقاً لــ نورث برس

وفي سياق متصل قال مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا “دان ستوينيسكو” لرويترز: إنه ليس من الإنصاف تماماً اتهام الاتحاد بعدم تقديم ما يكفي من المساعدات للسوريين في أعقاب الزلزال المدمر.

ورأى أن الاتحاد يقود مساعدات إنسانية لسوريا منذ أكثر من 10 سنوات بل يفعل ما هو أكثر خلال أزمة الزلزال.

ودعا المبعوث الأوروبي حكومة دمشق لعدم تسييس قضية المساعدات الإنسانية، متوقعاً أن تقدم دمشق طلبات للحصول على إعفاءات من العقوبات بعد الزلزال.

إلى ذلك، طالبت حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM خلال بيانٍ لها اليوم، حكومة دمشق بعدم تسييس القضايا الانسانية، كما دعت الحركة في بيانها الأمم المتحدة والقوى الدولية بالضغط على حكومة دمشق لفتح المعابر الحدودية لإيصال المساعدات الإغاثية لمنكوبي الزلزال في الشمال السوري.

يُشار إلى أن حكومة دمشق ما زالت تمنع قافلتي مساعدات جهَّزتها الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا من العبور من معبر “التايهة” في منبج إلى مناطق حلب التي تضررت نتيجة الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى