الأخبارمانشيت

المافيا الأمريكيّة تغسل الأموال لحساب أردوغان

وجّهت محكمة أمريكيّة اتّهاماً لعائلةٍ أميركيّةٍ في ولاية (يوتا) بجنيّ أكثر من مليار دولارٍ عن طريق غسيل الأموال والاحتيال، حيث كشفت وثائق القضيّة عن تورّط الرّئيس التّركي (أردوغان) واستخباراته في صفقات العائلة عن طريق تقديم التّسهيلات للعائلة من أجل تهريب مئات ملايين الدّولارات من أميركا إلى تركيا، وتوفير الحماية والدّعم لها.

وكانت محكمة (يوتا) الفيدرالية قد أصدرت في 24 أغسطس الماضي مذكّرة اعتقالٍ بحقّ الأخوين (يعقوب وإشعياء كينجستون) اللذان يديران شركةً لإنتاج الطّاقة المتجدّدة وطالبت بسجنهما لمدّة 58 عاماً, وكشفت عن وجود شريكٍ ثالثٍ لهما يدعى (ليف أسلان درمين)، وقد أداروا بشكلٍ منظّمٍ عمليّات غسل الأموال والاحتيال بمبالغ ضخمةٍ لحساب شركاتٍ تركيّةٍ.

وظهر تورّط (أردوغان) من خلال لقائه مع الشّقيقين باجتماعٍ معلنٍ في سبتمبر 2017، وقد نشرت وسائل الإعلام التّركيّة صوراً من الاجتماع، وجاء في صحيفة (سولت لايك تريبون) أن المتّهمون تلقّوا تسهيلاتٍ رسميّةً تركيّةً وصلت إلى درجة الدّخول إلى الأراضي التّركيّة بدون جواز سفرٍ وبحراسة الشّرطة التّركية، حسب.

كما وجهت المحكمة الاتّهام إلى(سزجين باران كوركماز) رئيس شركة (إس.بي.كيه) التّركيّة ، حيث كان قد اشترى خطوط (بورا جت)الجّويّة بمساعدة (ليف أسلان درمين) المتّهم الثّالث في القضيّة والمحتجز في السّجون الأميركيّة حاليّاً.

كما كشفت وثيقةٌ تركيّةٌ رسميّةٌ وبالّلغة الإنجليزيّة أنّ شركة الأخوين (كينجستون) كانت تنفّذ عمليّاتٍ استخباراتيّةً لحساب أردوغان في أمريكا.

وجاء في موقع (فوكس 13 نيوز) الأميركي بأن (إشعياء كينغستون) تورّط فى تزوير السّجلات الضّريبيّة للاستيلاء على مبالغ ماليّةٍ كبيرة، ثمّ أجرى تحويلاً بقيمة 52 مليون دولار إلى تركيا.

وبحسب موقع (ذاسولت ليك تريبون) فإنّ الأخوان يملكان استثماراتٍ بقيمة 950 مليون دولار فى تركيا، بالإضافة إلى امتلاكهما حساباً بنكيّاً بـ 130 مليون يورو، و شريكهما التّركي (درمين) يمتلك 300 مليون يورو في تركيا فقط، لذلك حاولا الفرار إلى تركيا فور صدور قرار القبض عليهما، لكنّ السّلطات الأميركيّة تمكّنت من القبض عليهما قبيل صعودهما على متن طائرةٍ خاصّةٍ باتّجاه تركيا.

وتمتلك العائلة في تركيا قصراً فاخراً كما انتشرت أنباءٌ عن شرائها فندقاً قيمته 650 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى