الأخبارمانشيت

الجالية الكُردية تعقد كونفرانس اللغة في روان الفرنسية

في يوم اللغُة الكُردية المُصادف لـ 15 مايوا/أيار 1932 يوم إصدار أول مجلة كُردية بإسم هـاوار و تحت شعار “لُغتنا هويتنا ,اللغة الكُردية وجودنا ” عقد المركز الثقافي الكُردي في مدينة روان الفـرنسية يوم أمس البارحة كـونفرانساً موسعاً بـحضور عدداً من الأساتذة الجامعيين و العشرات من الكُردستانيين و بمشاركة ممثلين عن مجلس مجلس روجافا في فرنسا .

وبدأت فعاليات الكونفرانس بالوقوف دقيقة على أرواح الأدباء الذين فقدوا حياتهم في سبيل إحياء و تطوير اللغة الكُردية ناقش بعدها الكونفرانس المراحل التي مـرت بها اللغة الكردية لا سيما ملحة مم وزين للشاعر الكُردي الكبير أحمدي خاني و مجلة هـاوار للأمير جــلادت بدرخان . كما تطرق الكونفرانس للتطورات التي طرأت على اللغة الكُردية عبر مراحل الـزمن بالرغم من الظروف التي شهدتها و ما تزال تشهدها كُردستان .

هذا و شدد الكونفرانس في ختام فعالياته على ضـرورة إحياء اللغة الكُردية بشكلً أكبر و أقوة بين المجتمع الكُردي في داخل و خارج كُردستان لإبعاث روح الثقافة بين الشباب الصاعد و حماية اللغة و الثقافة الكُردية من الإنحلال وسط الحملات الممهنجة التي تشنها الدول المحتلة لكُردستان لإنهاء وجود الشعب الكُردي .

صحيفة هــاوار في السادس و العشرون من أكتوبر 1931م حصل الأمير جـلادت بدرخان على المـوافقة الرسمية من قبل حكومة الإنتداب الفرنسي في سوريا لإصدار أول مجلة كُردية ضمت في بداياتها قسماً لـ بدايات تعليم اللغة الكُردية و كان يحتوي على قاموس مصغر ,أشعار و مقالات أطلق عليها إسم هاوار حظيت بالدعم المالي و المعنوي من قبل عشائر ووجهاء الكُرد في سوريا و طبع العدد الأول منها في دمشق 15مايوا/أيار 1932 بينما توقفت عن الصدور نهائياً عند العدد 57 في 15 أب /أغسطس 1943 عقب إعلان إستقلال سوريا بعامين

المصدر: ابراهيم مسلم

المركز  الاعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD_أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى