الأخبارمانشيت

اردوغان: الإقليمُ غيرُ مستعدٍ للانفصالِ عن العراق

للرئيسِ التركيِّ اردوغان جوابٌ بالرفضِ دائماً؛ طالما تعلقَ الأمرُ بمصلحةِ الكردِ بغضِّ النظرِ ما إذا كانَ في سوريا أو العراقِ أو إيران، فقدْ قالَ الرئيسُ التركيُّ رجب طيب أردوغان في  تعليقٍ لهُ على قرارِ حكومةِ إقليم كردستان حولَ إجراءِ استفتاءٍ شعبيٍّ بخصوصِ الاستقلالِ عن العراق، “إنّ إقليمَ كردستانَ غيرُ مستعدٍ للانفصالِ عن العراق”.

وأوضحَ أردوغان في مقابلةٍ معَ قناةِ “فرانس 24″، أنَّ “تركيا ترى إنَّ إجراءَ الاستفتاءِ الذي سيجري في أربيل بتاريخ 25 أيلول/ سبتمبر المقبل؛ هو إجراءٌ غيرُ صحيح، وأنَّ أنقرة أبلغتْ حكومةَ الاقليمِ بموقفها الرسميِّ هذا”.

وأكّدَ أردوغان، “أنَّ اربيل غيرُ جاهزةٍ بعد للإقدامِ على خطوةِ الانفصالِ عن العراق، لافتاً أنَّ إجراءَ الاستفتاءِ سيخلُّ بوحدةِ الأراضي العراقية”.

وتابع أردوغان قائلاً: “همنا الوحيد فيما يخصُ العراق، هو الحفاظُ على وحدةِ أراضيها، ومنعِ التقسيم، ففي حالِ إقدامِ الإقليمِ على الانفصال، فإنّ هذهِ الحركةَ لنْ تتوقف، وسيبدأ بعدَ ذلكَ الآخرينَ بالمطالبةِ بالانفصالِ عن الدولةِ العراقية، ولهذا السبب نحنُ في تركيا نرفضُ فكرةَ انفصالِ الإقليمِ عن العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى