بياناتمانشيت

إنتهاء مؤتمر مقاومة كوباني لوحدات حماية الشعب

بعد الانتصارات التاريخية التي حققتها وحدات حماية الشعب في مقاطعة كوباني وألقت بصداها في جميع أنحاء العالم، عقدت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب في كوباني كونفرانساً تاريخياً مهماً تحت شعار “كونفرانس مقاومة كوباني لوحدات حماية الشعب” في الفترة بين 28 آب/أغسطس والأول من أيلول/سبتمبر الجاري بحضور 215 مندوباً.

وصدر البيان الختامي للكونفرانس ونشر على الموقع الرسمي لوحدات حماية الشعب، حيث ناقش الكونفرانس بشكل موسع العديد من القضايا السياسية، العسكرية والتنظيمية بالإضافة إلى المشاكل والمعوقات، كما أقر الكونفرانس العديد من القرارات الهامة، وأعلن الكونفرانس أيضاً الحصيلة النهائية للمعارك في كوباني، وبحسب الحصيلة فقد استشهد 861 مقاتلاً من وحدات حماية الشعب وأصيب 2192 مقاتلاً في الفترة الممتدة بين 15 أيلول عام 2014 وتموز عام 2015. كما أسفرت المعارك خلال تلك الفترة عن مقتل 4896 مرتزقاً.

عقد مؤتمر مقاومة كوباني بتاريخ 23 آب – 1 أيلول 2015 بإصرار وإيمان كبير بالنصر، وذلك بحضور 215 عضو وعضوه، حيث قيم المؤتمر المستجدات السياسية والعسكرية الأخيرة في كل من كردستان والشرق الاوسط والعالم. وتوقف على النتائج العسكرية والتكتيكية المتمخضة عن مقاومة كوباني، وتقرب بروح النقد والنقد الذاتي من كل المسائل والنواقص التنظيمية التي حدثت، وعلى هذا الأساس توصل في تقييماته إلى قرارات هامة.

تمر منطقتنا بمرحلة هامة لتقرير المصير, فالمكاسب التاريخية لمقاومة كوباني تمخضت كنتيجة لبطولات قواتنا YPGوYPJومقاومة الحرية التي أبداها شعبنا و عظمة مقاومة شهدائنا في تمثيلهم لروح النهج الفدائي.أمثال الشهداء ريفانا و ارين و كولان و اوزكور و دلوفان و كلهات و ديار و باراماز أوجبوا على المؤتمر أن يتخذ من النقد والنقد الذاتي أساسا له في كل التقييمات الحالية، وانطلاقاً من هنا اتخذت الكثير من القرارات المهمة والتي تحمل مغزى عميقاً بداخلها. كما وحيا المؤتمر مقاومة شعبنا العظيم. ووفقاً لذلك :

1-في الوقت الذي تحول فيه الشرق الاوسط  الى ساحة للاشتباكات العنيفة، وفي الوقت نفسه أصبح مركزاً للحلول المُترقبة. ولهذا فعلى القوى المحلية والعالمية والإقليمية والاجتماعية ان تأخذ مكانها الفعال ضمن هذه المرحلة التاريخية . القوى الدولية المهيمنة على الشرق الاوسط تعمل على اطالة عمرها ضمن اطار خلق توازنات وتوزيعات جديدة. و بالمقابل تعمل  القوى المجتمع الديمقراطي على التصدي لهذه الازمات الخانقة. فمن دون شك إن  القوى التي لها الحظ الاوفر في تحقيق النصر ضمن هذه الأزمة التي يمر بها الشرق الأوسط هي قوى المجتمع الديمقراطي. وثورة روج افا ثورة الامة الديمقراطية تعتبر البديل الوحيد المُتشكل، كما أنها تعتبر خياراً  جديداً لشعوب العالم المناضلة ضد الدولة- السلطة العالمية. ثورة روج افا ليست ثورة شعوب منطقتنا فقط، بل اصبحت ثورة شعوب العالم بأكمله.

في عام 2012بدأت مع ثورة روج افا مرحلة تاريخية جديدة. المكاسب التي اظهرها الشعب الكردي بنضاله جعل الامة الديمقراطية وبناء الحياة الجديدة الحرة تتحقق ليحمي وجوده ويدخل مرحلة حماية حريته. فالمرحلة التي دخلتها ثورة روج افا بدخولها عامها الخامس اثرت على عموم كردستان والشرق الاوسط ، فبحمايتها للقيم الاجتماعية التاريخية جعلتها تتوحد في محيطها.وبهذا المعنى فإن ثورة روج افا تحولت الى مقاومة ثورة الشرق الاوسط الديمقراطي وكل شعوب المنطقة.وبهذا المعنى ايضا فإن كوباني ناضلت نضال الحرية والديمقراطية على المستوى العالمي بمواجهة الفاشية، وهذا يعني ان مقاومة كوباني قد اكتسبت ابعاداً كونية، واوصلت الانسانية الى مرحلة الثورة والمقاومة. بنضاله الكوني وبمقاومة شعبنا الكردستاني  ألحقت الهزيمة التاريخية بالقوى البربرية الدولية المتمثلة بداعش. فمقاومة كوباني المنتصرة أصبحت ثورة روج افا تتجذر ولا تهزم، كما وأصبحت خطوة هامة لتطوير ثورة سوريا الديمقراطية.

2-من المواضيع التي توقف عليها مؤتمرنا مطولاً، كانت المقاومة البطولية التي أبدتها رفيقاتنا في وحدات حماية المرأة  ضمن مقاومة كوباني، والتي أصبحت مثالاً يحتذى به. في الحين الذي قاومت فيه  المرأة في صفوف وحدات حماية المرأة وقادت الحرب ضد المرتزقة، وتصدت لهجماتهم كقيادية لتحمي شعوب روج افا، في الوقت نفسه ثبتت في خنادق القتال ببطولات كبيرة وتصدت لكل أنواع الازدواجية والانحطاط والإبادات، ولتصل لحياةِ حرة فجرت جسدها بالقنابل بقلب العدو وكسرت شوكته. خاضت وحدات حماية المرأة نضال الإنسانية والحرية ضد هوية الرجل السلطوي و ذهنية خمسة آلاف عام المتمثلة بإنتاجها لثقافة الاغتصاب والتي هويتها متمثلة بعدو ك داعش بربري ووحشي وعدو للإنسانية والمرأة. هذا النضال أذهل كل الأطراف الإقليمية والدولية وزادت الإعجاب بهذه المقاومة، كما وأثرت بكل اصقاع العالم. وايقظت الفضول وروح الاحتذاء، وحركت قوة نسائية عظيمة خاصة في الشرق الاوسط، ووحدت هذه القوى وقدمت امكانية خلق ارضية تنظيمية مشتركة بطليعة الرفيقات ي ب ج أمثال دستينا قنديل، جيانر و جهلات، هبون ديرك، ستيرك و زهرة بنابر، و طورن ثورة مقاومة المرأة بطليعة انطلاقتهن الثورية وخلقن وحدة وتشاوريه المرأة.

3-وقيم مؤتمرنا التعاون الذي قامت بها القوى الثورية الديمقراطية اليسارية والمشورة التي قدمتها القوى الكردستانية والدور الذي لعبته في مقاومة كوباني. واعتبر تلك الجهود ذو معنى كبير في تحقيق اخوة الشعوب وخدمة كبيرة للوحدة الوطنية.من الان فصاعداً يجب اتخاذ النضال التنظيمي ضد الفاشية اساساً، ليكتمل بالنصر وليصبح ذلك من مهامنا الأساسية.كما قدم المؤتمر شكره الخاص لقوى الائتلاف التي ساعدت بضرباتها الجوية قواتنا  ي ب ك و ي ب ج والتي تعتمد على قواتها الذاتية وإرادتها بتسجيلها تقدمها بإصرار وشجاعة عظيمة.

4-أشار المؤتمر إلى ضرورة التصدي للقوموية والعنصرية والمذهبية التي تُجزء هوية الشعوب وايمانها وثقافتها. كما نوه إلى أهمية تشكيل سوريا فيدرالية ديمقراطية حرة وعادلة، وذلك عبر تحقيق شتى الاتفاقات والتنظيمات العسكرية والسياسية والدبلوماسية والتي تخدم ذلك. وبهذا الهدف فإن بركان الفرات والقوى العربية الوطنية المختلفة اتخذت من الاتفاق بطليعة ي ب ك و ي ب ج  اساساً لها.ولهذا وجِه نداء من قبل مؤتمرنا إلى الشعب العربي والشعوب الأخرى بغية خلق مقاومة مشتركة وموحدة.

5-كما قيم المؤتمر بشكل واسع الحرب التي بدأتها جبهة النصرة عام 2013 وايضا استمرارا لها المقاومة التي ابديت بالحرب مع داعش عام 2014-2015. كما وحلل التكتيكات العسكرية، والمسائل التنظيمية والقيادية والتي مرت بمحاسبة واسعة. توقف المؤتمر على إيجاد الحلول الجذرية.وانتقد المؤتمر التوجهات الخاطئة عن حقيقة الشعب وعلى هذا الاساس قُدم النقد الذاتي. وليتم تلافي تلك الاضرار فقد تقررت الكثير من القرارات الهامة. وتحت شعار:”فلننظم انفسنا على نهج مقاومة كوباني، ولنكون طليعة من أجل بناء سورية ديمقراطية” تقرر البدء بحملة ايديولوجية جديدة.

6-توصل المؤتمر إلى  قرارات هامة بصدد الشهداء. فشهدائنا هم مثال للتضحية ولحماية الوجود من سياسات الإنكار والانصهار.كما ومثلوا بتمسكهم بنهج الحرية وقفة تاريخية لكل من  المرأة والرجل الحر. بالرغم من انهم كانوا من هويات مختلفة إلا انهم أصبحوا مثال لوحدة وأخوة الشعوب.ووفقا لهذا فقد تقرر تسمية مدينة كوباني بـ” بمدينة الشهداء” . وعلى هذا الاساس تقرر بناء مناصب تذكارية لشهدائنا الخالدين والفدائيين. كما قبلت الشهادات التي تمت في شمال كردستان والتي قدمت تضحيات كبيرة بانتفاضتها لأجل كوباني وخاصة شهداء مجزرة سروج واعتمادا على هذا فقد اعلن شهداء سروج و شهداء 6-7-8- من شهر تشرين الاول شهداء مقاومة كوباني ولهذا تنصب نُصب تذكارية تعبر عن مقاومتهم العظيمة.

7-ليتم اعادة بناء ي ب ك من جديد فقد توصل المؤتمر إلى قرارات هامة.فبروح الحماية الجوهرية ووعيها وتنظيمها سيتم تصعيد حرب الشعب الثوري حتى يتم الوصول الى مستوى احترافي من التكتيك والوصول الى نظام دفاعي قوي قُررت الكثير من القرارات.

8-وجه المؤتمر نداء لأهالي كوباني بالعودة الى أراضيهم وحمايتها والدفاع عنها.

9-وقد كرر المؤتمر ارتباطه الوثيق كما كان دائماً باتفاقية جنيف التي وقع عليها ي ب ك . و ركز على ضرورة تطبيقها كما كان سابقاً.

10-من 15ايلول  لعام 2014 الى تموز 2015 حصيلة قتلى العدو والمعدات التي تم الاستحواذ عليها هي كتالي :

-4896   عدد قتلى العدو

-2008   جثث لقتلى العدو وقعت في ايدينا

-151     عربة تم تدميرها

-17      دبابة تم تدميرها

-5       مصفحة تم تدميرها

-14     دوشكا مضاد طيران تم تدميرها

-63     سيارة مفخخة فجرت نفسها او تم تفجيرها من قبلنا

الاسلحة والمعدات التي تم الاستحواذ عليها هي كتالي

-1086  كلاشينكوف

-177   BKC

-176 B7

-43     قناص

-33    دوشكا

-35    سلاح هاون

الالغام التي وقعت باليد او التي تم انفلاقها

-750    لغم تم فكه

-8762  لغم تم تفجيره

-كما تم الاستيلاء على مئات الآلاف من الطلقات والآلاف من القذائف وعدد كبير من المعدات العسكرية والتقنية.

القيادة  العامة ل ي ب ك –كوباني

4 ايلول 2015

زر الذهاب إلى الأعلى