الأخبارمانشيت

أدلة أميركية عن جرائم حرب ارتكبتها تركيا في شمال شرق سوريا

أرسل المسؤولون العسكريون الأمريكيون أدلة الى البيت الأبيض تظهر جرائم حرب ارتكبتها فصائل المعارضة المسلحة التابعة لتركيا, أثناء قيامهم باستهداف المدنيين خلال هجومهم على شمال شرقي سوريا.
حيث اعتبر العسكريون الأمريكيون الهجمات التي رصدتها طائرات الاستطلاع الأمريكية أدلة على جرائم حرب ترتكبها تركيا في سوريا، الأمر الذي بات بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية نقطة محورية للنقاش داخل ادارة ترامب قبيل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان البيت الأبيض الأربعاء.
وبحسب مسؤولين أمريكيين، هناك أربع حالات موثقة بارتكاب جرائم حرب على أيدي فصائل المعارضة المسلحة التابعة لتركيا, تثير المخاوف من تدهور الوضع الإنساني وارتكاب المدعومين تركياً المزيد من جرائم الحرب إذا لم تفعل الولايات المتحدة المزيد لوقفها، منها تسجيلات تظهر عمليات إعدام ميدانية وحشية لأسرى.
وصرّح مستشار البيت الأبيض للأمن القومي, روبرت أوبراين, خلال حوار تلفزيوني الأحد، بأن الولايات المتحدة تمتلك مخاوفاً جدية ستعرضها على تركيا.
وقال حديث مستشار الأمن القومي الأميركي يوم الأحد لشبكة “سي بي اس”، “نحن منزعجون للغاية من قرار تركيا شراء منظومة روسية قد تساعد المخابرات الروسية وتهدد المصالح الحيوية الأمريكية وبالتالي سنعلم تركيا بأننا سنقوم بتطبيق العقوبات التي أقرتها أغلبية من الحزبين في الكونغرس اذا لم “تتخلص” تركيا نهائياً من الصفقة مع روسيا.”
وأضاف “لا مكان لمشتريات عسكرية كبرى من روسيا في حلف الناتو، وهذا ما سنقوله للرئيس التركي أثناء زيارته الى واشنطن”
من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الإثنين إن الرئيس ترامب سيناقش حلاً سياسياً لحماية جميع السوريين مع الرئيس التركي يوم الأربعاء.
ورداً على أسئلة الصحفيين في ولاية نورث كارولاينا قال بومبيو “لا زلنا نعمل عن كثب مع قوات سوريا الديموقراطية المكونة من مقاتلين كرد وعرب ومسيحيين لمواجهة “الدولة الاسلامية” ولا تزال علاقاتنا واسعة مع “قسد” حيث لدينا موظفون من وزارة الخارجية ينسقون على الأرض لمواصلة الحملة المضادة لداعش.”

زر الذهاب إلى الأعلى