مانشيتنشاطات

محاضرة حول التجربة الديمقراطية لشمال وشرق سوريا والعقد الاجتماعي في العاصمة الاسبانية مدريد

نظم مركز “آنسيلمو لورينزو” ومنصة “آنارسيست ليزا” الاسبانيتين محاضرة حول ثورة روج آفا وتطوراتها وصولاً لمناقشة العقد الاجتماعي، وذلك أمس الخميس/1 فبراير، في العاصمة الاسبانية مدريد، وحضره العشرات من الكتاب والمثقفين الاسبان والكرد.
ودعا المركز الادارية في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا الرفيقة مزكين أحمد لالقاء محاضرة تتناول المحاور التي تقدم بها المركز والتي تمحورت حول بدايات ثورة روج آفا وشمال وشرق سوريا والصعوبات التي واجهتها وتطوراتها التي أدت الى اعلان الادارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا وصولاً الى العقد الاجتماعي.
هذا وركزت الرفيقة مزكين أحمد في محاضرتها على الأسس الفكرية لثورة روج آفا والتي تأسست على فلسفة الأمة الديمقراطية وصولاً لاعلان الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والمراحل السياسية التي مرت بها لتضم في كنفها كل مكونات شمال وشرق سوريا في تعايش مشترك انطلاقاُ من مبدأ أخوة الشعوب، كذلك تناولت المحاضرة الجهود المشتركة سياسياً وقيمياً واجتماعياً لكل مكونات شمال وشرق سوريا للوصول لصيغة مشتركة للعقد الاجتماعي.
وكان المركز قد ترجم العقد الاجتماعي لشمال وشرق سوريا للغة الاسبانية ودارت حوله الكثير من المناقشات وتم طرح العديد من الأسئلة من قبل الحضور عن تفاصيل العقد الاجتماعي وتمحورت حول الجوانب العسكرية والسياسية وكذلك دور المرأة ودور الشبيبة، وكان من اللافت تركيز الحضور على التجربة الديمقراطية للادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وقدرة حماية هذه التجربة في وسط من التفاعلات والصراعات الدولية والاقليمية بالتوازي مع الحرب على الارهاب ومناهضة ديكتاتورية النظام على الساحة السورية.
كما وتناولت المحاضرة أيضاً الهجمات العدوانية لدولة الاحتلال التركي على شمال وشرق سوريا والتي تستهدف البنى التحتية والمرافق الخدمية والمدنية واعتبارها جريمة حرب. وعبر الحاضرون في نهاية المحاضرة عن دعمهم ومساندتهم للتجربة الديمقراطية في شمال وشرق سوريا لما لها من أهمية وما تشكله من حل ناجع لجميع المشكلات والقضايا العالقة في سوريا والشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى