الأخبارمانشيت

فشل استانا في التوصل لاتخاذ قرارات حول ملف المعتقلين

اختتمت أعمال اجتماعات “أستانة 7” من دون التوصل إلى توافق بين الأطراف المشاركة حول ملفي إطلاق سراح المعتقلين، وإيصال المساعدات بشكل مستمر للسكان في المناطق المحاصَرة.

وفشلت الدول الضامنة، وهي تركيا وإيران وروسيا، في التوصل إلى توافقات واتخاذ قرارات حول ملف المعتقلين، والإيصال الدائم للمساعدات للمحاصرين، مقررين مواصلة المشاورات حول هذه الملفات.

فيما جاء في البيان الختامي الذي تلاه وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف، التشديد على أن الدول الضامنة “تعرب عن ضرورة اتخاذ الأطراف المتصارعة كل الإجراءات لدعم الثقة، وضمن ذلك الإفراج عن المعتقلين والمحتجزين، وتسليم جثث القتلى، والبحث عن المفقودين، وذلك بهدف إنشاء ظروف مواتية للعملية السياسية، ودعم ثابت لوقف إطلاق النار”.

وأكدت الدول “الضامنة” على “أنه لا حل عسكري للنزاع في سوريا، وتسويته لن تكون إلا وفق عملية سياسية، على أساس تنفيذ القرار الأممي 2254، وتدعو الأطراف المتصارعة للاستفادة من الظروف المواتية الموجودة على الأرض لتنشيط العملية السياسية في جنيف”.

وأشار البيان إلى أنه “تقرر اللقاء القادم بشأن سوريا في أستانة في منتصف كانون أول/ديسمبر المقبل”.

وفي وقت سابق اليوم اتهم المتحدث باسم وفد ما تسمى المعارضة السورية إلى اجتماع “أستانة-7″، يحيى العريضي، إيران بعرقلة التوصل إلى توافق حول ملف المعتقلين في المؤتمر.

هذا وانطلق يوم أمس اجتماع أستانة بمباحثات بين وفود الدول الضامنة، عبر لقاءات ثنائية وثلاثية، فيما اجتمعت ما تسمى المعارضة في مقر إقامتها مع وفود الأمم المتحدة، والأردن، وفرنسا.

(ي ح)

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى