PYDالأخبارمانشيت

سنحرر عفرين وكل أراضي سوريا… بيان منسقية الأحزاب في عفرين والشهباء

مع اقتراب الذكرى السادسة لاحتلال عفرين، أكدت منسقية الأحزاب في مقاطعات عفرين والشهباء “في بيان” على أنها ستحرر عفرين والمناطق السورية المحتلة جميعها ليعود السوريون إلى ديارهم بأمن وأمان.

وجاء في البيان:

تمر ست سنوات على ارتكاب أكثر الجرائم بشاعة بحق السوريين والتي تمثلت باحتلال منطقة عفرين من قبل تركيا والفصائل الإسلامية المتطرفة ورغم المقاومة الشرسة التي أبداها ابناء المنطقة في وجه المحتل الا ان آلة القتل والتدمير التي استخدمها جيش الاحتلال التركي كانت فوق طاقتهم لتقع المدينة ضحية المقايضات الدولية التي سمحت لتركيا بالتوغل في الاراضي السورية واحتلالها، ونجم عن هذا الاحتلال تهجير اغلب سكان المنطقة واستقدام اهالي المسلحين والارهابيين وتوطينهم في بيوت السكان الاصليين وتوزيع أملاك الاهالي عليهم وتدمير المعالم التاريخية للمنطقة وصبغها بطابع عثماني تركي من خلال فرض اللغة التركية وترويج الرموز العثمانية ورفع العلم التركي فوق جميع الدوائر، وربط اقتصاد المنطقة بتركيا من خلال فرض التعامل بالليرة التركية وسرقت خيرات المنطقة من زيت الزيتون وتصديرها الى الخارج وقطع ملايين الاشجار واستبدال الهوية السورية بهويات صادرة عن مجالس الاحتلال .

بالإضافة الى اعتقال من تبقى من أهالي المنطقة وتغييبهم دون محاكمة وفرض الاتاوات عليهم واذلالهم بغية اجبارهم على الخروج من المنطقة. والأهم في كل مسيرة الانتهاك التركي هو القضاء على الطابع العلماني المميز لعفرين والجامع لمختلف أطياف المجتمع السوري والذي احتوى من ضمن ما احتوى مئات آلاف النازحين من أرجاء سوريا واستبدال هذا الطابع النير بطابع ظلامي تكفيري احادي اللون.

إن عفرين بعلمانيتها النيرة تمثل نموذجاً للهوية السورية المبنية على التنوع والتفاعل الحضاري بين مكونات مختلفة وان سقوط عفرين بيد ظلاميي القرون الوسطى ليس سقوطاً لجغرافيا بل هو محاولة اسقاط ثقافة واحلال اخرى قادمة من مجاهيل تورا بورا بديلا عنها.

كل تلك الممارسات ترقى الى توصيفها كجرائم حرب وتطهير عرقي بحق أهالي منطقة عفرين.

اننا في منسقية الاحزاب في مقاطعة عفرين والشهباء نؤكد على سورية عفرين وبأنها جزء لا يتجزأ من التراب السوري وسنعمل جاهدين وبجميع الوسائل على اخراج المحتل منها ومن بقية الاراضي السورية المحتلة (لواء اسكندرون، الباب، جرابلس، رأس العين، تل ابيض، والجولان) ليعود كل السوريون الى بيوتهم واراضيهم.

كما ندعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته امام ما تقوم به تركيا والفصائل المسلحة الإرهابية في المناطق التي تحتلها والضغط عليها للالتزام بالمواثيق الدولية واخراجها من المناطق التي تحتلها وإعادة الحقوق الى اصحابها. ونعاهد شعبنا السوري على النضال من اجل استعادة كافة الاراضي السورية المحتلة وبناء وطن تسوده العدالة والديمقراطية والمساواة.

زر الذهاب إلى الأعلى