الأخبارمانشيت

سلسلة اعتقال الالمان في تركيا لا تتوقف

اثناء حضور هوزان جاني مهرجان كان

السلطات التركية لم تتوقف يوماً عن ممارسة سياسة القمع والارهاب وكتم الأفواه ضد اَي معارض للسلطة الدكتاتورية في البلاد التي يقودها أردوغان .

يوم امس السبت أقدمت الأجهزة الأمنية في مطار صبيحة كوكجن بإسطنبول على اعتقال الكردية الالمانية ديلان أورس عندما ارادت زيارة أمها الفنانة جاني في سجن اسطنبول .

ورغم إطلاق سراح ديلان أورس إلا إنه تم منعها من مغادرة تركيا حسب محاميتها نوروز اكالين نقلاً عن وكالة الأنباء الالمانية وقناة wdr . وقالت المحامية اكالين ان سبب الاعتقال حسب التهمة الموجهة لها ، هو مشاركة ديلان عام 2012 بإحدى التجمعات الكردية بمدينة كولن الالمانية .

لقطة من فليم الفرمان 74

تم اعتقال والدة ديلان هوازن جاني في نهاية يونيو من عام 2018 قبل فترة وجيزة من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في مدينة ادرنة ، بعد مشاركة الفنانة جاني في حملة حزب الشعوب الديمقراطي HDP الانتخابية . وحكم على الفنانة جاني في نوفمبر 2018 بتهمة الاٍرهاب لمدة ست سنوات وثلاثة اشهر مستندين على صور ومقاطع فيديو من وسائل التواصل الاجتماعي اثناء زيارتها لروج افا ومشاركتها في فيلم عن الكارثة التي حلت بالأخوة الايزيدين في حملة داعش الإرهابية على شنكال ، هذ وكان قد تم عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي العالمي .

يذكر إن هوزان جاني تملك الجنسية الألمانية ولا تحمل إلا جواز سفر ألماني . اعتقال الأجانب في تركيا يتم مراراً وتكراراً وخاصة الالمان منهم ، هذه الاعتقالات أدت الى ازمة كبيرة برلين وأنقرة ، ابرز هذه الاعتقالات كانت بحق الصحفي دنيز يوجيل والمترجمة والصحفية ميسالي تولو والناشط في مجال حقوق الانسان بيتر شتاودنر ، ورغم إطلاق سراحهم وعودتهم الى المانيا لكن محاكمتهم مستمرة .

زر الذهاب إلى الأعلى