الأخبارمانشيت

حزب الاتحاد المسيحي الهولندي : تركيا تجاوزت حدها بعملية احتلال عفرين في شمال سوريا

طالب زعيم حزب الاتحاد المسيحي ” CU”أحد الشركاء الأربعة في الحكومة الهولندية جيرت جان سيجيرس حكومة بلاده بعدم تقديم أي دعم عسكري مستقبلي إلى تركيا في حالة حدوث أي هجوم يستهدفها. وحزب الاتحاد المسيحي هو حزب سياسي ديمقراطي مسيحي هولندي، حزب وسطي، وسياساته تجمع بين المحافظة الإجتماعية و الناعمة مع المزيد من المواقف الوسط يسارية عن الاقتصاد، والهجرة، والقضايا البيئية. ويصف الحزب نفسه بأنه مسيحي اجتماعي .
هذا ودافع سيرجيرس عن ضرورة وجود ردود أفعال أكثر شدة تجاه تركيا بسبب السياسات التي تتبعها، وطالب الاتحاد الأوروبي بتجميد مفاوضات العضوية الكاملة معها.
وانتقد رئيس الاتحاد المسيحي سيرجيرس في حوار مع صحيفة “دي تلغراف” البريطانية إرسال بلاده صواريخ باتريوت إلى تركيا في بداية التدخل في سوريا مشيرًا إلى أن الأوضاع في سوريا قد تغيرت كثيرا، وأن تركيا تحولت إلى معتدي على دول الجوار، وأنها “تجاوزت حدها” بعملية عفرين في شمال سوريا.
وطالب السياسي الهولندي سيرجيرس بعدم التجاوب مع تركيا حتي لو طلبت انقرة ذلك بموجب المادة الخامسة لحلف الناتو في حالة تعرضها لهجوم.
وقال سيرجيرس “يجب أن نرد بالرفض على تركيا في حالة طلبها دعمًا عسكريًا.”
يذكر أن المادة الخامسة لاتفاقية الدفاع المشتك لحلف الناتو تنص على أن أي هجوم تتعرض له إحدي الدول الأعضاء في الحلف يعد هجوما على الحلف بأكمله.

زر الذهاب إلى الأعلى