الأخبارمانشيت

توترٌ تركيٌ ألمانيٌ جديد … على خلفيةِ احتجازِ نائبةٍ تركيةٍ في مطارٍ الماني

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

قالت مصادر بوزارة الخارجية التركية إن الوزارة استدعت السفير الألماني في أنقرة، بعد ساعات من انتقاد الرئيس أردوغان لتعامل الشرطة في مطار كولونيا مع برلمانية تنتمي إلى حزبه الحاكم في تركيا.

هذا وذكرت مصادر إعلامية تركية معتمدة على دبلوماسي لم تذكر اسمه، إن الخارجية التركية استدعت الأربعاء (7 كانون أول/ ديسمبر 2016) السفير الألماني في أنقرة للاحتجاج على “سوء معاملة” نائبة من الحزب الحاكم في تركيا في مطارٍ ألماني، وأبلغ السفير الألماني “مارتن اردمان” في الخارجية التركية بـ “انزعاج” تركيا للحادث بحسب المصادر ذاتها.

بيد أن وزارة الخارجية الألمانية قدمت رواية أخرى ونقل موقع “شبيغل أونلاين” عن الخارجية الألمانية قولها:” إن اردمان دُعي للخارجية التركية بسبب “موضوعٍ قنصليٍ محدد”، دون تقديم المزيد من التفاصيل. وحسب اللغة الدبلوماسية فإن استدعاء رسمياً للسفير يختلف عن دعوته لبحث موضوعٍ معين”.

وكانت “عائشة نور بهجاكابيلي” وهي نائبة عن حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم، ونائبة رئيس البرلمان التركي، قالت:” إنه تم احتجازها لمدة ساعة في مطار كولونيا غرب ألمانيا بسبب مشكلة في جواز السفر. وقالت لوكالة أنباء الأناضول الحكومية إنها تعرضت لـ “سوء معاملة” من السلطات الألمانية حيث “تركت مع أشخاص حاولوا دخول (ألمانيا) سرا”.

وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن غضبه الأربعاء في خطابٍ في أنقرة متحدثاً عن “ردٍ انتقامي”. وقال أردوغان:” تقبلون الإرهابيين وتعاملونهم كضيوف وتحتجزون لساعات نائبة رئيس البرلمان ووفدها. ألسنا مجبرين على معاملتهم بالطريقة ذاتها؟”، في إشارة لبعض الناشطين الكرد.

ويأتي هذا الحادث في وقتٍ تشهد فيه العلاقات بين الدول الأوروبية وخصوصاً ألمانيا وأنقرة توتراً منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف تموز/يوليو. وتلت محاولة الانقلاب حملة طرد وتسريح شنها النظام التركي طالت آلاف الموظفين والعسكريين والقضاة والصحافيين والمدرسين وأثارت قلق وانتقاد من الكثير من الدول الأوربية.

زر الذهاب إلى الأعلى