الأخبارمانشيت

تركيا تستغل مذكرات الاعتقال عبر الانتربول لتوقيف المعارضين لأردوغان في الخارج

في الوقت الذي يقوم أردوغان بزيارة الى المانيا بداها اليوم وتستمر ثلاث ايّام نشر موقع مجلة دير شبيغل الالمانية المعروفة تقريراً حول استغلال السلطات التركية مذكرات الاعتقال الدولية (الانتربول) لتعقب واعتقال المعارضين لسياسة اردوغان في الخارج وتسليمهم للشرطة التركية .

وحسب التقرير الذي نشرته شبيغل فان تركيا تقدمت بطلب اعتقال ما لايقل عن 42 شخصاً في الخارج عن طريق الانتربول منذ الانقلاب (المزعوم) يوليو 2016 وقوبل اغلب هذه الطلبات بالرفض لانها ذات دوافع سياسية .

تم تجميع هذه الارقام من قبل الحكومة الفدرالية الالمانية بناء على طلب من السياسي من حزب اليسار أندريه هونكو وحصلت المجلة الالمانية على نسخة منه .

تأكد معلومات التقرير خاصة بعد ان اعتقلت السلطات الإسبانية الكاتب الالماني من أصول تركيا دوجان اخانلي ، بناء على احد طلبات تركيا قدمتها الى الانتربول لكن السلطات الإسبانية افرجت عن اخانلي لاحقاً ورفضت تسليمه الى تركيا . وحسب المجلة فان تركيا قدمت ما مجموعه 791 طلباً الله الانتربول منذ الانقلاب وحتى الأن ، وكان من بين تلك الطلبات التركية اعتقال الرئيس المشترك السابق لحزبنا الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم في مدينة براغ التشيكية وتم الإفراج عنه أيضاً بعد تأكد السلطات التشيكية من الدوافع السياسية لمذكرة الاعتقال التركية خاصة انه لا يحمل الجنسية التركية . 

زر الذهاب إلى الأعلى