الأخبارالعالممانشيت

بايدن وبوتين “الموافقة المبدئية” على لقاء مشروط بشأن أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، “وافق مبدئيا” على لقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لبحث الأزمة الأوكرانية.

ووفقاً لموقع (الحرة) فقد قالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان “نحن ملتزمون بمتابعة الدبلوماسية حتى لحظة بدء الغزو”.

وأضافت أنه “من المقرر أن يلتقي الوزير (أنتوني) بلينكن ووزير الخارجية (الروسي سيرغي) لافروف في وقت لاحق من هذا الأسبوع في أوروبا، بشرط ألا تشرع روسيا في العمل العسكري”.

وقالت ساكي إن الرئيس بايدن “وافق من حيث المبدأ” على لقاء بوتين، في حال لم يحدث أي غزو.

وأكدت ساكي أن واشنطن “دائما على استعداد للدبلوماسية ونحن مستعدون أيضا لفرض عواقب وخيمة وسريعة إذا اختارت روسيا الحرب بدلا من ذلك”.

وفي السياق أعلن البيت الأبيض أن الرئيس بايدن سيشارك، الخميس القادم الاجتماع الافتراضي لقادة G7 لمناقشة تطورات التصعيد الروسي على الحدود الأوكرانية.

ومن جانبها أعلنت الرئاسة الفرنسية الاثنين، أن بايدن وبوتين، “وافقا مبدئيا” أن يلتقيا في قمة اقترحها نظيرهما الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأكدت الرئاسة الفرنسية إن عقد القمة “لن يكون ممكنا إلا في حال توقف روسيا على غزو أوكرانيا”.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أن هذه القمة سيتم لاحقا توسيعها لتشمل “جميع الأطراف المعنيين” وستبحث في مسائل “الأمن والاستقرار الاستراتيجي في أوروبا”.

وكان ماكرون قد أجرى محادثات مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لمدة ساعة، مساء الأحد، بشأن أوكرانيا، وذلك للمرة الثانية خلال اليوم نفسه، بعد أن تحدث أيضا مع بايدن، حسب الإليزيه.

زر الذهاب إلى الأعلى