نشاطات

الجالية الكردية في بيروت: تحيي ذكرى ثورة 19 تموز

calakiعقدت رابطة نوروز الثقافية الاجتماعية اجتماعاً للجالية الكردية في لبنان بمناسبة ثورة الـ 19 من تموز، ولمناقشة التطورات الأخيرة على الساحة الكردستانية عامة وروج آفا خاصة.

وبحضور العشرات من أبناء الجالية الكردية في لبنان تم عقد الاجتماع في مقر في رابطة نوروز الثقافية الاجتماعية.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم تحدث بعدها عضو مؤتمر ستار عائشة جعفر التي باركت الذكرى السنوية الـ 4 لثورة 19 تموز على عموم شعب روج آفا وعلى وجه الخصوص عوائل المناضلين والمناضلات الذين تحققت الثورة بدمائهم.

 كما أشارت جعفر إن المرأة الكردية حققت انطلاقاتً كبيرةً منذ انطلاق شرارة الثورة قائلة:” وكانت هي رائدة لهذه الثورة التي أثمرت في بناء الحياة المشتركة والحرة في المجتمع الكردي”.

واعتبر عضو اتحاد شبيبة روج آفا بكروان هاوار، أن ثورة 19 تموز قفزة تاريخية في روج آفا, حيث تم فيها تحرير المنطقة من ظلم النظام البعثي الشوفيني، ومن ثم حماية المنطقة من هجمات المجموعات المرتزقة على اختلاف تسمياتها وداعميها,

وشدد هاوار على ضرورة السماح للمحامين والعائلة بزيارة قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان. معتبراً أن اردوغان هو الانقلابي الأكبر على إرادة 7 حزيران التي ظهرت في الانتخابات.

هاوار تطرق أيضا إلى مسودة العقد الاجتماعي وأكد أن النظام الاتحادي الديمقراطي في روج آفا – شمال سوريا هو السبيل لمعالجة القضايا الاجتماعية في الشرق الأوسط.

ونوَّهَ هاوار إلى أن المشروع نفسه يعترف بجميع المكونات المتواجدة في روج آفا من دون استثناء، ولا يقوم هذا النظام على أساسٍ مذهبيٍ أو قومي، ولا يخلق نظاماً ديكتاتورياً.

واختتم الاجتماع بكلمة عضو حركة المجتمع الديمقراطي عدنان شيخو، الذي تطرق إلى أبرز مظاهر إنكار وقمع الشعب الكردي, ومحاولة صهره في عموم سوريا وبشكل خاص في كوباني من تغيير أسماء المدن والقرى.

زر الذهاب إلى الأعلى