الأخبارالادارة الذاتيةمانشيت

افرام إسحاق: يجب على المجتمع الدولي تَبَنّيِ مبادرة الإدارة الذاتية

أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن مبادرة حل للأزمة السورية بتاريخ 18 – 4 من هذا العام تركزت على أسس وطنية للانتقال إلى سوريا ديمقراطية لكل السوريين.

وحول هذا الموضوع قال “افرام اسحاق” عضو الهيئة التنفيذية لحزب الاتحاد السرياني في سوريا، في حديث خاص، لموقع حزب الاتحاد الديمقراطي PYD: إن مبادرة الإدارة الذاتية مبنية على موقف وطني يحافظ على سوريا أرضاً وشعباً، وجاءت لحل الأزمة السورية وتخفيف المعاناة عن الشعب السوري بشكل عام الذي يعاني منذ اثنا عشر عاماً من ويلات الحرب والتدمير والخراب.

وأضاف: البنود التي ذكرت في المبادرة واضحة وهي بنود وطنية لصالح الشعب السوري بشكل عام وليس لصالح منطقة شمال وشرق سوريا فقط.

وبيَّنَ “افرام اسحاق” أنه على الرغم من محاولات كافة الأطراف إيجاد حل للأزمة السورية من خلال مبادرات الدول العربية والغربية لكن هذه المبادرات باءت بالفشل ولم تُنهي معاناة الشعب السوري لأنها لم تكن لصالحه وكانت لتغليب مصلحة فئة على فئة أخرى.

وتابع في السياق ذاته: بينما نرى أن مبادرة الإدارة الذاتية نابعة من مفهوم وطني حريص على وحدة الأراضي السورية وتقسيم الثروات بشكل عادل، وهذا يؤكد عدم وجود أي مشروع انفصالي ويدحض ما يدعيه الأطراف الآخرين، إضافة إلى النقطة الأكثر أهمية في المبادرة وهي إبداء الإدارة الذاتية استعدادها لاستقبال اللاجئين السوريين في مناطق شمال وشرق سوريا، وهذه النقطة بالتحديد يتحتم على المجتمع الدولي أن يبين موقفه منها ويتبنى هذه المبادرة إذا كان يريد بالفعل حل الأزمة السورية وتخفيف معاناة الشعب السوري، وعلى حكومة دمشق القبول بها. مشيراً إلى فشل اجتماعات استانا وجنيف في إيجاد حل للصراع السوري.

وطالب “افرام اسحاق” في ختام حديثه القوى العالمية والدول العربية بتبني مبادرة الإدارة الذاتية لكي نخفف من وطأة المعاناة الشعب السوري ونصل إلى سوريا تضم كل السوريين بكل مكوناتهم الموجودة بهوياتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى