آخر المستجداتالأخبارالعالممانشيت

​​​​​​​حزب باستا السويسري يدين سياسات النظام التركي تجاه حزب الشعوب الديمقراطية

 نظم حزب “باستا” السويسري في مدينة بازل وقفة تضامنية تعبيراً عن موقفهم الرافض لهجمات الإبادة السياسية التي يشنها النظام التركي على حزب الشعوب الديمقراطية

 وعبر اعضاء الحزب عن موقفهم بشعار “نحن أيضًا حزب الشعوب الديمقراطي”.

ونظم هذا الحدث من قبل مجموعة بازل في حزب باستا بدعوة من سكرتيرة حزب باستا فرانزيسكا ستير، وألقى الكاتب والصحفي كيرم شامبرغر خلال الوقفة كلمة حول تاريخ الكرد وكردستان.

بدورها تحدثت السياسية الكردية ليلى عمرت نيابة عن حزب الشعوب الديمقراطية HDP  عن هجمات الإبادة السياسية  ونضال حزب الشعوب الديمقراطية أمام هذه الهجمات.

وخلال الوقفة  تم عرض فيلم وثائقي بعنوان “دِل ليلى” ، والذي تحدث عن الظروف الصعبة التي عاشتها  رئيسة بلدية جزير  ليلى عمرت خلال فترة تواجدها على رأس عملها.

إلى ذلك حظرت وزارة الداخلية التركية، مسيرة سلمية في مدينة إسطنبول، لإحياء اليوم العالمي للسلام مطلع الشهر الجاري، وهاجمت الشرطة المشاركين واعتقلت الكثير منهم.

وأفادت وسائل إعلام محلية في تركيا، باعتقال السلطات، أمس الأحد، عدداً من المشاركين في مسيرة سلمية بمناسبة اليوم العالمي للسلام، بمدينة إسطنبول.

وأوضح المصدر أن قوات الشرطة تصدت بالقوة للمسيرة التي نظمها عدد من الحقوقيين والنشطاء للاحتفال اليوم العالمي للسلام على الرغم من حصولها على موافقة من ولاية إسطنبول.

وكان منظمو المسيرة قد تقدموا بطلب تنظيم “قوى السلام والديمقراطية”، لإحياء تلك المناسبة في ميداني “باقير كوي بازار”، و”تقسيم”، إلا أن وزارة الداخلية لغت المسيرة، قبل أن يلغي الوالي موافقته السابقة، بحسب ما نقلته شبكة العين الإخبارية.

وحاصرت الشرطة المشاركين في المسيرة، منهم العضو بحزب الشعوب الديمقراطي، موسي بير أوغلو، ومجموعة من الصحفيين، وألقت القبض على الرئيس المشترك للحزب الاشتراكي، شاهين توموكلو.

كما هاجمت مجموعة من الأشخاص كانوا في طريقهم لميدان تقسيم، واعتقلت الكثير من المواطنين، ومنعت الصحفيين من تغطية الأحداث.

زر الذهاب إلى الأعلى