الأخبارمانشيت

وكالة المخابرات المركزية تحذر تركيا من أن هجماتها في سوريا تعرض القوات الأمريكية وحلفائها للخطر

قال مسؤولون أمريكيون أن العديد من الضربات الجوية التركية التي نفذتها تعرض القوات الأمريكية للخطر في شمال سوريا، نفذتها المخابرات التركية باستخدام طائرات بدون طيار, وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من أن العملية التركية التي قد تتطور إلى غزو بري قد تعرض القوات الأمريكية وحلفائها الكرد الذين يعملون معاً لمحاربة تنظيم داعش في سوريا للخطر.

وجّه مدير وكالة المخابرات المركزية CIA (بيل بيرنز) رسالة شديدة اللهجة لنظيره التركي تضمنت معارضة بلاده لضربات المدفعية التركية الأخيرة والغارات الجوية ضد الكرد في شمال سوريا, محذراً من أنها تعرض المدنيين والقوات الأمريكية للخطر، بحسب مصادر أمريكية  على دراية مباشرة بالموضوع.

وصرح (مظلوم عبدي) القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية أن الولايات المتحدة لديها واجب أخلاقي لبذل المزيد لمنع أردوغان من توجيه هجوم بري على شمال وشرق سوريا.

وأبلغ (بيل بيرنز) نظيره التركي (هاكان فيدان) في مكالمة هاتفية أن الضربات التركية تعرض القوات الأمريكية للخطر, وحثه على عدم قيام بلاده بغزو بري.

وبدوره صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية (نيد برايس) في إفادة صحفية أن الولايات المتحدة أوضحت لتركيا علناً وسراً أنها تعارض بشدة العمل العسكري بما في ذلك التوغل البري المحتمل في شمال سوريا, وقال برايس:

ما زلنا قلقين من تصعيد العمليات في شمال سوريا ، بما في ذلك الضربات الجوية الأخيرة، والتي يهدد بعضها بشكل مباشر سلامة الأفراد الأمريكيين الذين يعملون على هزيمة داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى