الأخبارمانشيت

وفاة صديق الشعب الكردي الناشط الأنثروبولوجي “ديفيد غريبر”

أصدرت مبادرة “الحرية للقائد أوجلان، السلام لكردستان” بياناً كتابياً يوم أمس الجمعة بتاريخ 4 أيلول الجاري، تعزي من خلاله وفاة صديق الكرد الناشط الأنثروبولوجي “ديفيد غريبر”، حيث قال البيان:

“فقد صديقنا وزميلنا العزيز ديفيد غريبر حياته فجأة، ولقد شعرنا بحزن عميق لوفاته، لأن وفاته خسارة كبيرة لنا، لهذا نعزي ذويه وأصدقائه، ونقول لهم بأننا نشعر بحزنكم والمكم”.

وأشار البيان: “كانت أهم سمات ديفيد غريبر هي أنه نظر إلى الحياة بطريقة مختلفة، حيث كان ينظر إلى الأحداث والحياة التي نمر بها ولا ندركها، من منظور مختلف. سمح له إبداعه الذي لا مثيل له باستكشافات مختلفة وفي أوقات مختلفة دون صعوبة”.

وأوضح البيان: “لقد تصرف ديفيد دائماً بموقف ثوري مسبق التصور، سواء لحركة “احتلوا وول ستريت” أو “للثورة في كردستان”، خاصة في روج افا، وكان يدعم كل حركة يقوم بها المضطهدون لنيل حريتهم، بنظرياته.

وعندما كان يدعم هذه الحركات، كان يواجه العالم كله أحياناً، واحياناً اخرى المجتمع اليساري، وظهر ذلك في العلاقة مع الشعب الكردي، حيث قال قبل 5 اعوام مضت ضد أولئك الذين كانوا يقتربون بشكل مريب من الثورة في روج افا: “لا، هناك ثورة حقيقية تحدث هنا”. وشرح فلسفة القائد عبدالله اوجلان السياسية واجرى معه حواراً غير مباشر”.

كما أكد البيان إن ديفيد غريبر قدم مساهمة قوية في الاعتراف بالمعطيات الفكرية لحركة الحرية الكردية على الساحة الدولية، وأن تحليله وتعليقاته عززت وجهات نظرهم.

واختتم البيان: “سيتم استذكاره  في روج افا وفي كل مكان حيث الروح البشرية حرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى