الأخبارمانشيت

وصول حافلات لنقل 100 عائلة عراقية من مخيم الهول إلى العراق

تتحدث مصادر إعلامية اليوم الثلاثاء عن وصول حافلات إلى مخيم الهول في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا، لنقل 100 عائلة عراقية تضم 500 فرد، إلى مخيم الجدعة في أطراف محافظة نينوى العراقية. ووفقاً لموقع “الحرة” فمن المتوقع الانتهاء من عمليات تفتيش وتدقيق الأسماء خلال 4 ساعات.

يذكر أنه يعيش في مخيم الهول نحو 70 ألف شخص من دول مختلفة، نصفهم تقريباً عراقيين إلى جانب 10 آلاف أجنبي. وهم ليسوا لاجئين عاديين بل مقاتلين سابقين لدى (داعش).

و أشارت وكالة أسوشيتد برس بأن المسؤولين في الولايات المتحدة يرون أن هذه الخطوة تعتبر إشارة أمل لإعادة الآلاف من المخيم إلى ديارهم.

ومن جانبه, الجنرال الأميركي فرانك ماكينزي، الذي قام بزيارة غير معلنة إلى سوريا يوم الجمعة الماضية، كان قد عبّر عن تفاؤله بانتقال الأسر من مخيم الهول، بعد أن كان قد حذر مرارا من أن الشباب في المخيمات باتوا متطرفين وسيشكلون الجيل القادم من المقاتلين الخطرين.

وقال ماكينزي للصحفيين الذين سافروا معه إلى سوريا: “ستكون الخطوة الأولى من العديد من عمليات إعادة (اللاجئين إلى وطنهم)، وأظن أن ذلك سيكون المفتاح نحو خفض التعداد في مخيم الهول، وبالطبع في مخيمات أخرى في كافة أنحاء المنطقة”.

وأكد ماكينزي على أن “الدول بحاجة لإعادة مواطنيها (..) وإعادة دمجهم، وتخليصهم من التطرف عند الضرورة، وجعلهم عناصر منتجة للمجتمع”.

زر الذهاب إلى الأعلى