الأخبارالعالممانشيت

وزير إسرائيلي: لدينا اتصالات مع كافة دول المنطقة وأسعى للحج في مكة

كشف وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج في حوار متلفز مع قناة الحرة الأمريكية يوم الاثنين المنصرم عن وجود “اتصالات مباشرة” بين إسرائيل ودول المنطقة كافة بما فيها السعودية حول الشأن الإيراني وأعرب عن أمله بزيارة مكة وأداء مناسك الحج بسهولة وفقاً لـ(CNN).

وقال فريج: “هناك اتصالات ومباحثات قوية جدا مع الإخوة والأهل في الإمارات وهناك علاقات جدا متينة وزيارات على مستويات عالية وهناك نية صادقة.

وعن العلاقات مع الأردن، قال الوزير الإسرائيلي: “كان هناك أزمة ثقة مع الأردن على مدار الأعوام العشرة الماضية”، وتابع: “حاول رئيس الوزراء إعادة بناء الثقة خلال زيارته إلى الأردن”، مشيرا إلى أن هناك تعاون مع عمان على صعيدي الطاقة الشمسية والمياه.

وبخصوص الأزمة مع إيران وقضية استهداف السفن في خليج عُمان والتنسيق مع الدول العربية، قال فريج: “هناك اتصال مباشر مع السعودية ودول الخليج بشأن إيران لكن هذا ليس اختصاص مكتبي”، وأضاف: “لا علاقة لي بالاتصالات مع السعودية أنا مهتم بالدول التي وقعت معنا اتفاقيات”، وتابع: “أنا أحلم وأسعى أن أذهب إلى مكة وأحج”، حسب قوله.

ولم يصدر بعد أي تعليق سعودي على هذه التصريحات، إذ تصر الرياض على عدم توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل قبل إيجاد حل شامل للصراع مع الفلسطينيين يضمن قيام دولة فلسطينية على حدود 1967.

يذكر أن عيساوي فريج هو وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي منذ ١٣ حزيران ٢٠٢١. وهو سياسي من عرب إسرائيل يشغل حاليا منصب عضو في الكنيست عن حزب ميرتس.

زر الذهاب إلى الأعلى