الأخبارالعالممانشيت

وثيقة هولندية مسرّبة تكشف عن صلة أردوغان بمتطرفين

كشفت وثيقة استخبارات هولندية مسرّبة عن وجود صلة بين رجب طيب أردوغان وصعود المتطرفين داخل هولندا.

هذا وقالت الوثيقة، بحسب ما نقلته شبكة العين الإخبارية، أن أهداف أردوغان المتمثلة في “الأسلمة” يتم نشرها في المجتمع التركي بهولندا من خلال “الجمعيات التركية الهولندية”.

وحسب الوثيقة المكوّنة من 30 صفحةً، تتمتع المنظمات السلفية التركية “بعلاقات قوية” مع المنظمات التركية في هولندا، ولا سيما مع المنظمات الشبابية.

وتتفاعل هذه المجموعات بدورها مع الدعاة “السلفيين” ويتواصلون عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث يمجّدون المتطرفين ويتبادلون الرسائل المعادية للغرب وكذلك المعادية للسامية.

وفي أحد أجزاء الوثيقة التي تحمل عنوان “استراتيجية أسلمة أردوغان: كيف يستفيد السلفيون”، تمّت الإشارة إلى أن أردوغان وفّر مساحة “للسلفيين” في بلاده حيث عزّز سلطته السياسية بمرور الوقت.

كما وتسلّط الوثيقة الضوء على علاقة تركيا بجماعات معينة بما في ذلك مرتزقة تحرير الشام في سوريا، حيث وفّر أردوغان مجالاً للحركات “الإرهابية” الأخرى بما في ذلك “جبهة المغيرين الإسلاميين الشرقيين”.

وناقش محلّلو التقرير العلاقة بين مواقف أردوغان وهجوم ترام أوتريخت عام 2019.

وفي 18آذار/ مارس 2019، قُتل 3 أشخاص وأصيب 7 آخرون في إطلاق نار جماعي في ترام أوتريخت بهولندا من قبل غوكمن تانيش، الرجل التركي البالغ من العمر 37عاماً، والذي أُدين لاحقاً بالهجوم.

وأشار المحلّلون إن أردوغان استخدم حجة إطلاق النار على كرايستشيرش في نيوزيلندا (15مارس2019) من قبل شخص أبيض متعصب عنيف في وقتٍ سابق من ذلك العام والخطاب العام المعادي للغرب للعب الدور في تحريض غوكمن تانيش على شن هذا الهجوم.

زر الذهاب إلى الأعلى