الأخبارمانشيت

واشنطن تحذر مجدداً وإيران تمهل الأوروبيين فرصة أخيرة

نشر موقع “تسايت أون لاين” تقريرًا أكد مواصلة الولايات المتحدة إجراءات الضغط على النظام في طهران رغم إعلان الأخيرة إعطاء الطرف الأوروبي مهلة أخيرة لحل النزاع الذي عجزت أوروبا عن حله حتى الآن، وقد أعلنت واشنطن مؤخرًا عن مكافأة مالية جديدة لمن يُدلي بمعلومات عن طرق تمويل حزب الله والنظام السوري وتفاصيل جديدة في هذا الشأن وعلاقة ذلك بالنفط الإيراني.

وقد فرضت وزارة المالية الأمريكية مؤخرًا عقوبات على بعض المؤسسات والشركات التي اتهمت بتصدير النفط لحساب الحرس الثوري الإيراني، والذي يقوم بدوره باستغلال هذه الأرباح في تمويل النظام السوري وحزب الله وغيرهما من الجماعات المتطرفة، وقد جرى تجميد الأصول المالية لهذه الجهات وحظر التعامل معهم نهائيًا بموجب القانون الأمريكي؛ حيث إن الحرس الثوري الإيراني، الذي يتبع الزعيم الروحي الإيراني آية الله علي خامنئي، مُصنّف من قبل واشنطن على أنه منظمة إرهابية، وهذا يؤكد أن العقوبات الأمريكية مستمرة بهدف الضغط على إيران وإجبارها على توقيع اتفاق نووي أكثر صرامة وشمولية.

غير أنه يبدو أن طهران تفهم السياسة الأمريكية جيدًا، فقد أمهل النظام الإيراني الدول المشاركة في الاتفاقية، بما في ذلك ألمانيا، مهلة شهرين لإنقاذ هذه الاتفاقية، وفي الوقت نفسه تستغل طهران انسحاب واشنطن لتعاود منذ يونيو الماضي في تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز الحد المسموح به، طبقًا للاتفاقية، ومن ثمَّ تدفع طهرن الأطراف الفاعلة للضغط على واشنطن لإلغاء العقوبات الأمريكية أو على الأقل إظهار قدرة هذه الأطراف على تعويض العجز الناتج عن العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الذي يعد الدخل الرئيسي للنظام في طهران، ولذلك صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأنه إذا مرت هذه المهلة دون أن ينجح الأوروبيون في إنقاذ هذه الاتفاقية فستَعتبر إيران من جانبها بنود هذه الاتفاقية لاغية. وفي المقابل تُصرّ الولايات المتحدة على موقفها، حيث علق “راين هوك” المبعوث الأمريكي الخاص لإيران بأن حكومة بلاده ستواصل الضغط على إيران من خلال تشديد العقوبات المفروضة عليها.

 هذا وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران،  من أن تخصيبها اليورانيوم سيكون خطيرًا جدًا عليها.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن ترامب قوله : “لا يمكننا السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية .. سيكون التخصيب خطيرًا جدًا عليها”.

وفي وقت سابق اليوم، قال سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران ستخصب اليورانيوم لأغراض البحث والتطوير للمدى الذي تحتاجه البلاد بالفعل.

فيما أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، في وقت سابق، أن بلاده ستواصل تقليص التزاماتها النووية عند الضرورة.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى