PYDآخر المستجداتالأخبارالعالممانشيت

هيومن رايتس ووتش تدين  مجزرة جنديرس  وتدعو لمحاسبة المجموعات المرتزقة

أدانت منظمة (هيومان رايتس ووتش)  قيام عناصر فصيل مسلح تابع لما يسمى بالجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا بإطلاق النار على عائلة كردية في بلدة جنديريس بمقاطعة عفرين المحتلة خلال احتفالها بعيد النوروز.

حيث قال (آدم كوغل) نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش:

تأتي عمليات القتل هذه بعد أكثر من خمس سنوات من انتهاكات حقوق الإنسان التي لم يتم التصدي لها على أيدي القوات التركية والفصائل السورية التابعة لها.

وأضاف:

سمحت تركيا لهؤلاء المقاتلين بإساءة معاملة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الخاضعة لسيطرتهم مع الإفلات من العقاب, مما يشير إلى التواطؤ في ارتكاب هذه الانتهاكات.

وتواصلت (هيومن رايتس ووتش) مع أحد الأشقاء الناجين من عائلة الضحايا, وأيضاً مع  شهود على هذه الجريمة ، وأحد الجيران,  كما اطلعت المنظمة على  صور للجثث ومقاطع فيديو التقطت في أعقاب إطلاق النار المميت.

وأكدت المنظمة على أن تركيا وبصفتها قوة محتلة وداعمة للفصائل المحلية العاملة في المناطق الخاضعة لسيطرتها في شمال سوريا فإنها ملزمة بالتحقيق في عمليات القتل هذه وضمان محاسبة المسؤولين عنها, وشددت المنظمة على أنه يجب على تركيا أيضاً قطع كل دعمها لفصائل ما يسمى بالجيش الوطني المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان المتكررة و الممنهجة وانتهاكات القانون الإنساني الدولي.

وأشارت هيومن رايتس ووتش إلى أن الفصائل المدعومة من تركيا تواصل ارتكاب انتهاكات جسيمة بما في ذلك عمليات القتل خارج نطاق القضاء، والنهب والاستيلاء غير القانوني على الممتلكات، والاختفاء القسري, مؤكدةً أن تركيا لم تفعل الكثير لمنع الانتهاكات أو تحسين سلوك الفصائل.

وقال آدم كوغل أيضاً:

فشلت تركيا والفصائل المدعومة منها باستمرار في حماية المدنيين بشمال سوريا, إن ضمان محاسبة هؤلاء القتلة بطريقة عادلة وشفافة سيكون خطوة في الاتجاه الصحيح.

https://www.hrw.org/news/2023/03/22/syria-turkey-backed-fighters-kill-4-kurdish-civilians

زر الذهاب إلى الأعلى