الأخبارمانشيت

نيويورك تايمز تصف انتخابات تركيا باللا حرة

قالت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها يوم أمس أن الرئيس رجب طيب أردوغان أسكت جميع فصائل المعارضة من أجل ضمان الفوز في الانتخابات المقبلة، ووصفت التايمز الانتخابات التركية بأنها “ليست حرة ولا شفافة”.

مضيفةً أن الحملة الانتخابية في تركيا بدأت بخطاب للرئيس أردوغان يسخر فيه من المعارضين، ويستميل القوميين من خلال التنديد بالاتحاد الأوروبي ويهدد بقية الضالعين في محاولة الانقلاب التي أفشلت عام 2016.

وترى التايمز أنه لا أحد يشك في أن أردوغان الذي قضى 15 عاماً في الحكم ما بين رئيس للوزراء ورئيس للدولة سيفوز بهذه الانتخابات. وتعتقد الصحيفة أن هدف أردوغان هو تعزيز السلطات الواسعة التي منحها له التعديل الدستوري باستغلال الحملة العسكرية التي شنها الجيش التركي في شمالي سوريا، وعملية إبعاد اتباع فتح الله غولن من هياكل الدولة.

وتضيف أن أردوغان يريد توسيع سلطاته قبل الركود الاقتصادي وارتفاع الأسعار وانخفاض سعر صرف الليرة التركية التي تتراجع بسبب مخاوف المستثمرين الأجانب من “التوجه الاستبدادي للرئيس”.

كما أن الحلفاء الأوروبيين أكدوا على أن باب الاتحاد الأوروبي سيبقى موصداً أمام تركيا إن لم تتوقف عن “تقويض الديمقراطية”.

وتقول الصحيفة إن أدروغان يصور نفسه أنه حامي تركيا من أعدائها سواء كانوا من حزب العمال الكردستاني أو في الاتحاد الأوروبي أو من العلمانيين الذين يتطاولون على عقيدة الأتراك وتاريخهم.

وأنه شرع شيئاً فشيء في التخلص من زمن كمال أتاتورك العلماني ذو التوجه الغربي، ويتبنى التاريخ العثماني والالتزام بالمبادئ الإسلامية، ومن ثم الابتعاد عن الناتو والاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى