الأخبارالعالممانشيت

نيويورك تايمز: بالنسبة الناتو تركيا حليف يقوض الحلف ومنحازة لروسيا

سلط تقرير على صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الضوء على إمكانية بقاء تركيا في الناتو أو طردها.

حيث جاء في التقرير أن (جوزيف ليبرمان) السيناتور أمريكي المستقل السابق أكد بأن تركيا (أردوغان) ستُفشل معايير حلف الناتو للحكم الديمقراطي في الدول الأعضاء الجديدة المحتملة, حيث  حذر (ليبرمان) في مقال نشرته صحيفة (وول ستريت جورنال) من أن سياسات أنقرة بما في ذلك التقارب من روسيا قوضت مصالح حلف الناتو, وأن على الحلف استكشاف سبل طرد تركيا.

وأن هذا ما قاله دعا إليه بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي أيضاً, ومنهم السناتور (بوب مينينديز) أكبر الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ  بعد توغل الجيش التركي2019 في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الغربيين أفادوا بأن تركيا لن تتسبب إلا في المزيد من المشاكل باعتبارها طرفاً خارجياً من الناتو, ويمكن أن تنحاز إلى روسيا بشكل أوثق.

وأوضحت الصحيفة أن معظم المحللين يرجحون أن أردوغان لن يمنع في النهاية انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، لكنه يريد تحقيق مكاسب سياسية محلية قبل الانتخابات في بلاده العام المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تدعم وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا (YPG) الذين ساعدوا في محاربة تنظيم داعش الإرهابي, والذين هاجمهم جيش أردوغان عام 2019, ويطلب أردوغان أن يتم تصنيف هذه الوحدات كجماعة إرهابية, وأن تركيا تطالب السويد بتسليم ما يقرب من 35 شخصاً معارضاً للحكومة التركية, كأحد الشروط للموافقة على طلب الانضمام لحلف الناتو, كما يعترض أردوغان على حظر الأسلحة السويدي والفنلندي ضد بلاده، والذي تم فرضه بعد التوغل في سوريا عام 2019.

ومن جهة أخرى أشارت الصحيفة إلى أن بعض المحللين الأمريكيين حذروا من أن أردوغان عبر رفضه لانضمام كل من السويد وفنلندا لحلف الناتو قد يسعى لكسب ود الرئيس الروسي (بوتين), أو على الأقل تخفيف الغضب الروسي بشأن تزويد تركيا لطائرات بدون طيار للجيش الأوكراني, وأن محللون آخرون يتوقعون أن أردوغان يريد مكافأة من واشنطن, حيث أنه يشعر بالغضب لأن الولايات المتحدة طردت تركيا من برنامج تصنيع المقاتلة الشبح F-35 بعد شرائها لنظام الصواريخ الروسي S-400, وخاصة أن تركيا تضغط الآن لشراء مقاتلات F-16 المحسّنة, لكنها تواجه مقاومة شديدة في الكونغرس الأمريكي.

وأشارت الصحيفة غلى أن السيناتور (آدم سميث) رئيس لجنة القوات المسلحة في الكونغرس قد أوضح في حديثه لمجلس العلاقات الخارجية بأن حظوظ العضوية السويدية والفنلندية في الناتو كبيرة بما يكفي لتبرير تدخل أمريكي مباشر في ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى