مانشيتنشاطات

ندوة في حلب : العائلة الديمقراطية ،الحياة المشتركة الندية


في اطار حملة مجلس المرأة “توقفوا عن قتل المرأة” عقد حزب الاتحاد الديمقراطي PYD اليوم، الخميس 10 ديسمبر، ندوة حوارية لمناقشة تاريخ قمع المرأة و العقلية الذكورية والسلطة البطريركية الأبوية.
هذا وعقدت الندوة في قاعة الاجتماعات في القسم الغربي من حي الشيخ مقصود بحلب، شارك فيها العديد من ممثلين الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وشخصيات مثقفة مستقلة .
ضمت الندوة محورين “العائلة الديمقراطية ،الحياة المشتركة الندية “، و بدأت بالدعوة للوقوف دقيقه صمت استذكاراً لأرواح الشهداء.
من ثم تم شرح محاور الندوة باستفاضة من قبل عضو المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي أمين عليكو والادارية في الحزب الرفيقه نيركز بكر، وبدأت النقاشات حول هذه المحاور حيث أدلى المشاركون برؤاهم وتصوراتهم حول الموضوع.


بدورها أدلت عائشة حسو الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD بدولها حول محاور الندوة قائلةً: “اننا نعيش في مجتمع الشرق الأوسط، وترعرنا على ذهنية عمرها آلاف السنوات، ولكننا لنعود ونؤكد أن الرجل والمرأة في المجتمع يتممون بعضهما، دون الانزلاق لموضوع الجنس الذكر والانثى، وهذا ماتناولته محاور الندوة اليوم في “.
وأضافت حسو “نحن عندما نتحدث عن الذهنية القائمة الذهنية السلطوية الذكورية، و علينا أن ننتبه للحلقات المفقودة والمنهجية المتبعة لخلق الرجل والمرأة في الوقت الحالي، فكلمة الخنوع التي لطالما ارتبطت بالمرأة من خلال الهجمات عبر التاريخ علينا أن نزيلها ونتخلص منها”، ودعت حسو إلى “الجدية في مواجهة المشاكل المتعلقه بالمجتمع، وغرس الديمقرطية في أصغر شريحة بالمجتمع ألا وهي العائلة ضمن حياة ندية حرة “.
واختتمت الندوة بخروج توصيات للعمل على عقد سلسلة من الندوات وورشات العمل بإطار جديد متطور يشارك فيه كافه شرائح المجتمع .

زر الذهاب إلى الأعلى