الأخباركردستانمانشيت

نائبة سويدية: لا يمكن السماح للإرهابيين بتحديد من هم الإرهابيون

احتجت النائبة السويدية من أصل كردي “أمينة كاكابافيه” على استسلام بلادها لمطالب أردوغان

وقالت النائبة السويدية المستقلة: إننا لا نستطيع محاربة الإرهاب

بالسماح للإرهابيين تحديد من هم الإرهابيون، فيما انتقدت انصياع بلادها لمطالب تركيا الدكتاتورية الإسلامية التي لا تحترم حقوق الإنسان وتنتهك القانون الدولي من خلال عدوانها العسكري غير المشروع واحتلالها لسوريا.

وتابعت: إنه لمن المقلق أن تذعن السويد لمطالب تركيا، وهي ديكتاتورية إسلامية لا تحترم حقوق الإنسان وتنتهك القانون الدولي من خلال عدوانها العسكري غير المشروع واحتلالها لسوريا

وأضافت: لا يمكنك محاربة الإرهاب بالسماح للإرهابيين بتحديد من هم الإرهابيون.

ــ إن YPG و YPJ مقاتلون من أجل الحرية وقاموا بتحرير العالم من /داعش/ وهكذا كفلوا أيضاً سلامة السويد والعالم أجمع.

ــ إن النساء الكرديات هن من ذهبن إلى الجحيم في هذا النضال. السويد الآن تخون هؤلاء النساء وتفاوض بشأن حقوق الأقليات. كما تم دعم القوى الديمقراطية في شمال سوريا من قبل الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى.

ــ يبدو أن “جينس ستولتنبرغ” لا يهتم. سياسة حزينة وساخرة لا تعزز العمل من أجل السلام والديمقراطية.

ــ سأقدم غداً سؤالاً مكتوباً إلى وزير الخارجية “ليندي” حول تفاصيل الاتفاقية، ويجب على الحكومة أن توضح للشعب السويدي بالضبط ما هي التنازلات التي تقدمها السويد لعضوية الناتو.

ونشرت وسائل إعلام تركية موالية لأردوغان نص الاتفاقية التي حصلت بين تركيا وفنلندا والسويد لرفع الفيتو التركي على الدولتين للانضمام إلى حلف الناتو

وهذا نص الاتفاقية مقتبس من الموقع التركي t24

  1. اتفق ممثلو تركيا وفنلندا والسويد ، الذين اجتمعوا اليوم بتيسير من الأمين العام لحلف الناتو ، على القضايا التالية.
  2. حلف الناتو هو تحالف يقوم على القيم المشتركة ، مع مبادئ الدفاع المشترك وعدم تجزئة الأمن. تعرب تركيا وفنلندا والسويد عن التزامها بالمبادئ والقيم المنصوص عليها في معاهدة واشنطن.
  3. إن أحد العناصر الأساسية للتحالف هو التضامن والتعاون الكاملين في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ، والذي يشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي للدول الأعضاء وكذلك على السلم والاستقرار الدوليين.
  4. تقدم فنلندا والسويد، بوصفهما حلفاء مستقبليين في الناتو، الدعم الكامل لتركيا ضد جميع التهديدات لأمنها القومي. في هذا الإطار، لن تدعم فنلندا والسويد حزب الاتحاد الديمقراطي / وحدات حماية الشعب والمنظمة المعرّفة على أنها منظمة غولن الإرهابيين الأجانب في تركيا. كما تقدم تركيا الدعم الكامل لفنلندا والسويد ضد جميع التهديدات لأمنهما القومي.

ترفض السويد وفنلندا بشدة وتدين الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره. تدين فنلندا والسويد بشكل صريح ولا لبس فيه الهجمات التي نفذتها جميع المنظمات الإرهابية ضد تركيا، وتعربان عن أعمق مشاعر التضامن مع تركيا وأسر الضحايا.

  1. تؤكد فنلندا والسويد أن حزب العمال الكردستاني منظمة (إرهابية محظورة). تتعهد فنلندا والسويد بمنع أنشطة حزب العمال الكردستاني وجميع المنظمات الإرهابية الأخرى، وامتداداتها، وأنشطة الأشخاص المنخرطين في أو المنتسبين إلى المنظمات والمنظمات الأمامية. قررت تركيا وفنلندا والسويد زيادة تعاونها من أجل منع أنشطة هذه المنظمات الإرهابية. ترفض فنلندا والسويد طموحات هذه المنظمات الإرهابية.

6 – وإضافة إلى ذلك، أضافت فنلندا أنشطة جديدة إلى نطاق الجرائم الإرهابية التي يعاقب عليها القانون بسلسلة من التعديلات على قانون العقوبات التي دخلت حيز النفاذ في 1 كانون الثاني / يناير 2022. وبهذه التعديلات الأخيرة، التي دخلت حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني (يناير) 2022، تم توسيع نطاق جريمة المشاركة في أنشطة الجماعات الإرهابية. وفي الوقت نفسه، يُعاقب على أعمال التحريض على الإرهاب في المجال العام كجريمة منفصلة. تؤكد السويد أن قانونًا جديدًا وأكثر فاعلية للجرائم الإرهابية سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يوليو وأن الحكومة ستشدد تشريعاتها الخاصة بمكافحة الإرهاب.

7 – تؤكد تركيا وفنلندا والسويد أنه لم يعد هناك أي حظر وطني للأسلحة فيما بينها. تعدل السويد تشريعاتها الوطنية الخاصة بصادرات الأسلحة إلى حلفاء الناتو. في المستقبل ، سيتم تنفيذ صادرات الصناعات الدفاعية من فنلندا والسويد وفقًا لتضامن الحلفاء وروح ونص المادة 3 من معاهدة واشنطن.

8 – تتعهد تركيا وفنلندا والسويد باتخاذ الخطوات الملموسة التالية بعد محادثات اليوم:

  • إقامة حوار حكومي دولي منظم وآلية تعاون على جميع المستويات ، بما في ذلك وكالات إنفاذ القانون والاستخبارات ،

لتعزيز التعاون القائم على توافق الآراء في مكافحة الإرهاب، الجريمة المنظمة والتحديات المشتركة الأخرى.

  • ستقوم فنلندا والسويد بمكافحة الإرهاب بتصميم وتصميم ، بما يتماشى مع أحكام وثائق وسياسات الناتو ذات الصلة ، وستتخذان جميع الخطوات اللازمة لتعزيز تشريعاتهما المحلية وفقًا لذلك.
  • ستأخذ فنلندا والسويد ، تماشياً مع الاتفاقية الأوروبية لتسليم المجرمين ، في الاعتبار المعلومات والأدلة والمعلومات الاستخبارية التي قدمتها تركيا ، لمعالجة طلبات تركيا للترحيل أو التسليم فيما يتعلق بالمشتبه بهم بالإرهاب على وجه السرعة وبجميع أبعادها ، ولتطوير عمليات التسليم والأمن. التعاون مع تركيا. سيجعل الترتيبات التعاقدية الثنائية الضرورية.
  • ستبدأ فنلندا والسويد تحقيقات وتحظران تحقيقات في أنشطة جمع الأموال والتجنيد التي تقوم بها منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية وجميع المنتسبين لها والمنظمات الأمامية ، ضمن الإطار المسجل في الفقرة 5.
  • تتعهد تركيا وفنلندا والسويد بمكافحة المعلومات المضللة ومنع إساءة استخدام قوانينها لأغراض الدعاية للمنظمات الإرهابية ، بما في ذلك الأنشطة التي تحرض على العنف ضد تركيا.
  • ستعمل فنلندا والسويد على التأكد من أن تشريعاتهما الخاصة بتصدير الأسلحة تتيح التزامات جديدة للحلفاء ومتوافقة مع وضع عضويتهما في الناتو.
  • ستدعم فنلندا والسويد أوسع مشاركة ممكنة لتركيا وغيرها من الحلفاء من خارج الاتحاد الأوروبي في المبادرات الحالية والمستقبلية لسياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي ، بما

في ذلك مشاركة تركيا في مشروع PESCO الخاص بالتنقل العسكري.

9- ولتنفيذ هذه الخطوات ، ستنشئ تركيا وفنلندا والسويد آلية مشتركة دائمة بمشاركة خبراء من وزارات الخارجية والداخلية والعدل وأجهزة المخابرات ووكالات الأمن. ستكون الآلية المشتركة الدائمة مفتوحة لمشاركة الدول الأخرى.

  1. تؤكد تركيا من جديد دعمها الطويل الأمد لسياسة الباب المفتوح لحلف الناتو وتعرب عن دعمها لدعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى عضوية الناتو في قمة مدريد.

مولود جاويش أوغلو

وزير خارجية جمهورية تركيا

بيكا هافيستو

وزير الخارجية الفنلندي

آن ليند، وزيرة خارجية مملكة السويد

زر الذهاب إلى الأعلى