الأخبارمانشيت

موقع بزنس اينسايدر: شراء تركيا لمقاتلات روسية في المراحل الأخيرة

يبدوا ان أردوغان مستمر في عناده وعنجهيته لمواجهة الدول الغربية والصدام معها وخاصة الولايات المتحدة الامريكية وهو يعقد الصفقات العسكرية مع الأعداء المفترضين لحلف الشمال الأطلسي .

فقد ذكرت موقع بزنس انينسايدا الأمريكي بنسخته الألمانية يوم امس الأربعاء ونقلاً عن مجلةديفينس نيوز  العسكرية الأمريكية أنالمفاوضات التركية الروسية بشأن الطائرة المقاتلة سيخوي 35 متقدمة جدًا.

ومن شان هذه الأخبار ان تجعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حالة توتر شديدة حسب الموقع ، فهو الذي حاول مؤخراً تحسين العلاقات وتواصل مع الرئيس التركي اردوغان ، ورفع العقوبات الامريكية عن تركيا .

يضيف الموقع متسائلاً هل من الممكن ان يكون رجب طيب اردوغان لهذه الدرجة وقحاً ؟ فتركيا لن تستلم أنظمة دفاع روسية وحسب بل هي في صدد شراء طائرات مقاتلة هجومية . هل يريد اردوغان ان يثقل كاهل العلاقات بين تركيا وحلف الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة ؟ باعتبار روسيا هي الخصم الجيواستراتيجي للناتو ، وتصريحات المسؤولين الحكوميين الاتراك التي نشرتها المجلة العسكرية الامريكية اخبارالدفاعديفينس نيوزتشير الى هذه الاحتمالات وهم منفتحون للجلوس مع الجميع .

ونقلت الصحيفة عنهم ان المفاوضات بشأن شراء مقاتلات روسية من طراز SU 35 وصلت إلىمرحلة متقدمة“. فقد صرح مسؤول تركي رفيع المستوى طلب عدم الكشف عن هويته للمجلة ،المحادثات متقدّمة إلى حد ما ، ولا يبدو أن الصفقة بعيدة جدًا“.

وحسب تسريبات المسؤول التركي فان انقرة  سوف تقوم بشراء 48 طائرة مقاتلة  من طراز Su-35  وفق ما اوردته المجلة ، وذكرت ان سعر الطائرة الواحدة يتراوح بين 50 و 70 مليون دولار أمريكي.

يذكر ان قيام تركيا فيما سبق بشراء نظام الدفاع الروسي S-400 أثار أزمة ثقة عميقة بين أنقرة وواشنطن. لعدة أشهر ، حذرت الولايات المتحدة أردوغان من هذه الصفقة وهددت بوضوح وأبعدت تركيا من برنامج F-35 للأسلحة ، ولا تزال هذه الصفقة تلقي بظلالها على العلاقات بين البلدين .

زر الذهاب إلى الأعلى