الأخبارالعالممانشيت

موقع إخباري: الضربات التركية على شنكال تحمل رسائل إلى طهران

كشف موقع المونيتور الإخباري المختص بالشرق الأوسط في تقرير له  نشر مؤخراً، أن دولة العراق أصبحت مسرحاً لصراع متصاعد بين تركيا وإيران من أجل السيطرة ولذلك فأن خصومة الدولتين تتصاعد على الأراضي العراقية بشكل يومي.

وأضاف الموقع أن أنقرة وطهران كلاهما منزعج من تحركات بعضهما البعض في جارتهما المشتركة العراق. وتخشى أنقرة من أن توسع إيران نفوذها ليشمل كركوك والموصل عبر حلفائها في وحدات الحشد الشعبي العراقية، في حين أن طهران منزعجة من التدخل التركي في العراق بحجة وجود لمقاتلي حزب العمال الكردستاني فيها والتي ستؤدي إلى ازدياد النفوذ العسكري التركي في المنطقة.

كما أشار التقرير إلى تصاعد موجة من الغضب على تركيا والعراق من قبل المجتمع الدولي، ونوّه التقرير إلى أن الهجمات التركية المتصاعدة في المنطقة تركت الحكومة المركزية العراقية في مأزق حيث تعرضت لانتقادات شديدة لفشلها في حماية اليزيديين في شنكال، وفشلها في الحد من انتهاك سيادة دولة العراق.

هذا، ومن المرجح أن تتصاعد المشاحنات التركية الإيرانية في العراق وخاصة في شمال العراق بالأشهر المقبلة حيث يتجه العراق إلى الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول القادم، إضافة إلى قرار الولايات المتحدة بسحب جميع قواتها القتالية من العراق بحلول نهاية العام.

زر الذهاب إلى الأعلى