مقالات

من المستحيل هزيمة “داعش” إذا ظل “أردوغان” في السلطة

مايكل روبن / نيوز ويك

مايكل روبن

الرئيس التركي المستبد رجب طيب أردوغان، موجود فيواشنطنللمشاركة في مؤتمر يتعلق باستراتيجيات هزيمة تنظيمداعشالإرهابي، وهذا يشبه تماما دعوة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي لحضور مؤتمر حول مكافحة معاداة السامية. ببساطة، لقدحوّلأردوغانتركيا إلىباكستان على البحر المتوسط“. ربما يقبل الدبلوماسيون علنًا الاعتقاد بأنأردوغانيريد محاربةالتطرف العنيف، ولكن بعد سنوات من الإنكار، هناك إجماع واسع على أن تركيا تبذل المزيد من الجهود لتقويض تلك الحرب أكثر منالتقدم بها.

ولا يتعلق الأمر فقط بمسألة أن جهاديين من أكثر من 100 دولة مروا عبر تركيا، وغالبًا ما كان الأمر بشكل حصري للانضمام إلىداعش، بل إن إلقاء اللوم على أمن الحدود الرديء لا ينهي تلك المسألة، حينما يصور الصحفيون جهاز المخابرات التركي الذي يدعم ويزودداعشبالمعدات بنشاط.

وبدلاً من ذلك، من الحقيقي تماما أن تركيا توفر إعفاءات من التأشيرات، أو تصدر تأشيرات عند الطلب، لمواطني الدول التي تساهم في إحياءداعش“. إذا كانت تركيا طلبت أن يحصل الزائرون الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا على تأشيرات دخول مسبقة، لكان تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا، تباطئ إلى حد كبير.

المشكلة الأساسية معأردوغان، مع ذلك، هي أنه لا يعتقد بوجود تشدد سني متطرف، حتى عندما احتجز مقاتلوداعش” 49 دبلوماسيًا تركيًا وسائقي شاحنات في الموصل بالعراق، عزمأردوغانعلى التراجع لتجنب إطلاق لفظإرهابيينعلى محتجزيالرهائن، قبل إطلاق سراح الدبلوماسيين وبعده. لكن الأمر لا يتعلق بـداعشفقط.

دافعأردوغانعن دعوته للرئيس السوداني عمر حسن البشير لزيارة تركيا، رغم تهم الإبادة الجماعية التي وجهتها المحكمة الجنائية الدولية. وأوضح أنالمسلم لا يمكنه ارتكاب إبادة جماعية، مضيفًا أنه يفضل مقابلةالبشيرعلى مقابلة رئيس الوزراءالإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

بعد فوزحماسبالانتخابات الفلسطينية في يناير/كانون الثاني 2006، حثت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحتى الدول العربية المعتدلة على مواصلة عزلحماس، حتى تقبل الالتزامات الفلسطينية بموجب اتفاق أوسلو، أي التوقف عن التشددوالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، لكن رفضتحماسووجدت صديقًا لها في تركيا.

كسرأردوغانالإجماع الدولي من خلال دعوة خالد مشعل، زعيم الحركة الأكثر تطرفاً، لمخاطبة حزب العدالة والتنمية، حيث استقبل استقبال الأبطال. في أعقاب التفجير الذي وقع الأسبوع الماضي في قلب منطقة التسوق في إسطنبول، أعرب أحد نواب حزب العدالة والتنمية عن أسفه فقط لأن المزيد من الإسرائيليين لم يقتلوا وجرحوا.

وتزداد الأمور سوءا، فبعد أن سيطر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على شمال مالي، ما عجل بالتدخل الفرنسي للإطاحة بالتنظيم، أعلن السفير التركي أحمد كافاس، وهو أحد أعضاء حزبأردوغان، أنالقاعدة بعيدة تمامًا عن الإرهابوكلمة الإرهاب هي اختراع فرنسي ليس عمل المسلمين“.

وقد أدى رفضأردوغانالاعتراف بأن هناك سُنة يبررون العنف من خلال الدين، إلى زيادة تعرض تركيا للهجمات وقلل أيضًا من جهودها الأوسع لمكافحة الإرهاب.

عندما هاجم مفجرون انتحاريون مظاهرة سلام في العاصمةأنقرةفي أكتوبر/تشرين الأول 2015، فرضأردوغانحظراً على النشر على الفور. جزء من السبب قد يكون الكشف عن أن والدي المفجرين الانتحاريين أخبروا قوات الأمن بأن أبنائهم تدربوا في سوريا معداعشوطلبوا القبض عليهم، لكن الشرطة رفضت. في الواقع، أطلقوا سراح مهاجمًا تم القبض عليه وهو يعبر الحدود بسببالحق الدستوري في السفر بحرية“.

المفارقة هنا، بالطبع، هي أن أردوغان قد استخدم منبره المتنمر لتسمية الأكراد ونشطاء البيئة والأكاديميين والصحفيين وأعضاء الحركة الإسلامية المعتدلة التي يتزعمها فتح الله غولن على أنهمإرهابيوندون أدلة أو إجراءات قانونية، وقد احتجزت قوات الأمن واعتقلتبسبب تهم زائفة تفتقر إلى أدلة داعمةأولئك الذين يعتقد أنهم يعارضون أجندته السياسية أو ينتقدون الفساد المتزايدفي دائرته الداخلية.

المجد للرئيس باراك أوباما لرفضه مقابلةأردوغانتلك المرة، بعد تأييده السابق للزعيم التركي. الأدلة مهمة إلى حد كبير، ولكن تبقىالمشكلة، مع ذلك، في استمرار الحب الدبلوماسي في الأدب والخيال. إن معاملةأردوغانكجزء من الحل وليس من المشكلةالأساسية، يشبه القول بأنالغربال هو في الواقع وعاء زجاجي، ثم التساؤل عن السبب الذي يجعله لا يحتفظ بالماء“.

——

مايكل روبن: باحث مقيم في معهد أمريكان إنتربرايز. وهو مسؤول سابق في البنتاغون وتتمثل مجالات بحثهالرئيسية في الشرق الأوسط وتركيا وإيران والدبلوماسية. يرشد كبار الضباط العسكريين الذين ينتشرون فيالشرق الأوسط وأفغانستان حول السياسة الإقليمية، ويدرس الطبقات المتعلقة بإيران والعنف المسلح والسياسةالعربية على متن حاملات الطائرات الأمريكية. عاشروبنفي إيران ما بعد الثورة واليمن والعراق ما قبل الحربوبعدها وقضى بعض الوقت معطالبانقبل 11 سبتمبر. يتناول أحدث كتاب له بعنوانالرقص مع الشيطان: مخاطر إشراك الأنظمة المارقة، نصف قرن من الدبلوماسية الأمريكية مع الأنظمة المارقة والجماعات المسلحة.

ترجمة: المركز الكردي للدراسات

زر الذهاب إلى الأعلى