الأخبارمانشيت

منظمة حقوق الانسان عفرين: لم تتغير الأوضاع في عفرين

تعليقاً على التطورات الأخيرة ودخول هيئة تحرير الشام “جبهة النصرة” الى عفرين أصدرت منتظمة حقوق الانسان ـ عفرين، بياناً يوضح مسألة انتهاكات فصائل مايسمى ب”الجيش الوطني السوري” المدعوم تركياً في ريف عفرين المحتلة في ظل تواجد “هيئة تحرير الشام النصرة سابقاً “وادعائها بمحاسبة مرتكبي الجرائم واستتباب الأمن في المنطقة.
وقالت المنظمة في بيانها:
لم تتغير الأوضاع الأمنية في منطقة عفرين المحتلة بعد دخول مسلحي “هيئة تحرير الشام” إلى المنطقة واستلامها إدارة الملف الأمنيّ عبر جهاز “الأمن العام” ، وأقصى ما قامت به هو تعقب مسلحي الفصائل التي دخلت في صراعٍ مسلح ضدها واختطافهم ،وعمت الفوضى بشكل ممنهج في أرجاء المنطقة و أزدادت عمليات الخطف و النهب و السلب و السرقة لأموال و ممتلكات السكان الأصليين الكُرد .
وأبرز انتهاكات وجرائم الفصائل الموالية للاحتلال التركي في ريف عفرين المحتلة كانت على الشكل التالي :
– اقدم المدعو مصطفى قروع ” قيادي في فصيل صقور الشمال المسيطر على قرية علي جارو ” جاريه ” التابعة لناحية بلبل ، بإستدعاء أهالي القرية للتنازل عن محصولهم لهذا العام لصالحه الشخصي بإعتباره قيادي الفصيل المنضوي ضمن الجيش الوطني السوري الذي دعا في السابق لاسقاط النظام ، و تهديد من يرفض اوامره بالإعتداء عليه ضرباً و إتهامه بمناهضة و عرقلة مسيرة الثورة السورية ، إلا أن المدعو رشيد حنان إيبو ” مدير مدرسة القرية ” و مواطن أخر يدعى حمزة خليل ، رفضا التنازل و تسليم محصولهم مبرزين الأوراق الثبوتية اللازمة ” سندات الملكية ” فما كان من القيادي مصطفى قروع و عناصره إلا ضربهم وتعذيبهم و إهانتهم أمام مرأى أهالي القرية و المستوطنين للإستيلاء على محصولهم و سلبه بقوة “السلاح “.
– كما أقدم عناصر حاجز فصيل أحرار الشرقية الكائن على طريق قرية عمارا و بلدة راجو ، يوم الأربعاء تاريخ 26 10 2022 على اختطاف المواطن سعيد رشيد “56” عاماً من أهالي قرى الميدانيات – ناحية راجو ، يعمل سائق حافلة نقل ركاب ، حيث تم اختطافه دون معرفة الأسباب و أقتياده إلى جهة مجهولة وسط مصير مجهول .
_ واختطاف الشاب نضال محمد مسلم قلندر “35” عاما من أهالي بلدة معبطلي من قبل فصيل أحرار الشرقية المسيطر على مركز الناحية يوم الثلاثاء تاريخ 25 10 2022 ، وأقتادوه إلى المقر الأمني و الإعتداء عليه ضرباً و تعذيباً بسبب قيامه بجني ثمار الزيتون العائد لأحد أقربائه ” عزت قلندر ” الكائن في سهل البلدة بالقرب من جسر القطار ” جسر سوس ” و نقل المحصول إلى المعصرة دون علمهم ، و لهذا قام عناصر ما يسمى بالجيش الوطني ، بالإستيلاء على 35 تنكة زيت و 11 شوال من الزيتون .
– في حين أقدم عناصر فصيل أحرار الشرقية المسيطر على بعض من قرى ناحية معبطلي من ، يوم الثلاثاء بتاريخ 25 10 2022 على جني ثمار الزيتون من الحقل العائد ملكيته للمواطن محمد سليمان محمد المهاجر ، و طرد وكيله القانوني المواطن نوري جوجو من الحقل ، علماً بأن عدد الأشجار تقدر بحوالي 300 شجرة زيتون .
– على صعيد اخر أقدم المستوطن “محمد السيد أحمد” يوم الثلاثاء تاريخ 25 10 2022 ، على سرقة حقيبة من يد المواطنة الكردية “حميدة حسن” من أهالي قرية استير في حي الأشرفية بمدينة عفرين المحتلة.
وبحسب المصادر أنّ الحقيبة كانت تحتوي بداخلها على هاتفها الجوال، وبطاقتها الشخصية ومبلغ مالي يقدر بنحو 300 دولار، وهو ثمن بيعها لخمس تنكات من زيت الزيتون.
و أنّ المدعو “السيد أحمد” يتبع لجماعة المدعو “أبو الخير” من فصيل “جيش الإسلام” في السابق ، إلا أنّه يتظاهر بأنّه مستوطن مدنيّ، ويسكن في حي الأشرفية في منزل مستولى عليه وتعود ملكيته للمواطن الكردي “حيدر بكر” من أهالي قرية قوبة.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى